الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جزر اليونان تشتعل.. محاولات لإطفاء 82 حريق غابات

  • مشاركة :
post-title
محاولات لإطفاء حرائق الغابات فى رودس

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تواصل فرق الإطفاء اليونانية، اليوم الإثنين، مكافحة حرائق الغابات في البلاد، لا سيما في جزيرة رودس السياحية، وسط توقعات بموجة حر جديدة، غدًا الثلاثاء.

وتكافح فرق الإطفاء في اليونان، لاحتواء 82 حريق غابات مشتعل في جميع أنحاء البلاد، بدأ 64 منها أمس الأحد، الذي كان أكثر أيام الصيف حرارة حتى الآن.

وعلى مدار 6 أيام، اشتعلت حرائق الغابات في رودس بفعل الرياح القوية، وعادت إلى الظهور على طول الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة، وهي ثالث جزر اليونان اكتظاظًا بالسكان، إذ يبلغ عدد سكانها 125 ألفًا.

وبالإضافة إلى الحرائق الهائلة في جزيرة "رودس"، التي أجبرت 19 ألفًا على الفرار، اندلعت حرائق الغابات أيضًا في جزيرتي "إيفيا" و"كورفو".

طلبت السلطات اليونانية، من سكان قرى ليفادي، وبوتامي، وبيرناراكي، وبلاتانيستوس، وكاسترو، بالقرب من أقصى جنوب جزيرة إيفيا، ثاني أكبر جزر اليونان، سرعة الإخلاء إلى بلدة كاريستوس في الغرب، بسبب حريق غابات جديد وكبير.

وقال جيورجوس كيليديتيس، نائب حاكم وسط اليونان، للصحفيين، بشأن الحريق الجديد في إيفيا "قد تكون النار على بُعد كيلومترين، لكن الرياح قوية، والنمو منخفض، والدخان كثيف، والهواء يصعب التنفس"، مضيفًا "الوضع صعب". وفق تصريحات نقلتها وكالة أثينا الحكومية.

واندلعت حرائق أخرى تتطلب عمليات إخلاء على الجانب الشمالي الشرقي من جزيرة "كورفو" وفي منطقة "بيلوبونيز" الشمالية بالقرب من بلدة أيجيو.

وتوقفت حركة المرور على الطريق الوطني القديم بين أثينا - باتراس، الذي يمر عبر الساحل.

وقبل منتصف ليل الأحد بقليل، دعت السلطات اليونانية إلى مزيد من عمليات الإجلاء من كورفو وشمال بيلوبونيز.

وقالت خدمة الإطفاء إن حريقًا اندلع غرب موقع "إبيداوروس" الأثري المهم، بما في ذلك مسرح قديم شهير، تم احتواؤه جزئيًا.

وحذّرت الحماية المدنية من مخاطر "عالية للغاية" لحدوث حرائق غابات، اليوم، فيما يقرب من نصف اليونان، إذ من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

وذكرت وزارة التغير المناخي والحماية المدنية في اليونان، أن حالة الطوارئ في رودس تسببت في أكبر عملية إخلاء من حريق هائل في البلاد. وقالت الوزارة إن 70 ألف مسافر غادروا عبر المطار.

وأرغم الحريق نحو 30 ألف شخص على مغادرة منازلهم وفنادقهم في شرق جزيرة رودس، وسط الموسم السياحي.

ووصفت كونستانتيا ديموغليدو، المتحدثة باسم الشرطة اليونانية، عمليات الإجلاء الجارية لإنقاذ السكان والسياح من الجزيرة بأنها "أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق"، وأكدت أن التزام الجميع بالتعليمات كان سببًا رئيسيًا في تمام المهمة على أكمل وجه.

وقال يوانيس أرتوبويوس، المتحدث باسم فريق الإطفاء اليوناني، إن 19 ألف شخص نُقلوا من منازلهم وفنادقهم في 12 بلدة، بينهم 16 ألف نقلوا برًا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء اليونانية.

ونقل نحو 3000 آلاف شخص على متن قوارب خاصة من الشواطئ إلى مناطق أكثر أمانًا بالجزيرة اليونانية، عندما تحركت النيران صوب المنتجعات والقرى الساحلية.

ونُقل السياح وآلاف السكان إلى الصالات الرياضية والمدارس ومراكز المؤتمرات بالفنادق في رودس، وسيمضون الليل، بينما يكافح رجال الإطفاء الحريق المتمدد.

وظلت درجة الحرارة مرتفعة في اليونان، إذ وصلت إلى 40 درجة مئوية، وبلغت 46.4 درجة مئوية في بلدة جيثيو الساحلية جنوب البلاد.

وتراجعت حدة الموجة الحارة، اليوم الإثنين، إذ سجلت 38 درجة مئوية، لكن من المتوقع أن تبدأ في الارتفاع غدًا الثلاثاء. 

وقالت خدمة الأرصاد الجوية في اليونان، أمس الأحد، إن الطقس سيصبح أكثر برودة بشكل ملحوظ، الخميس، مع درجات حرارة منخفضة إلى منتصف الثلاثينيات.