الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشروع مشترك بين "الموسيقيين" المصرية و"الساسيرو" لحماية حقوق المبدعين

  • مشاركة :
post-title
نقابة المهن الموسيقية

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

في خطوة جادة لحفظ حقوق المؤلفين والملحنين المصريين، بدأت نقابة المهن الموسيقية المصرية برئاسة الفنان مصطفى كامل، مع جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين "الساسيرو"، وضع اللبنات الأولى لمشروع جديد وسن قرارات جديدة، تضمن حماية حقوق المبدعين من المؤلفين والملحنين وحفظها من العبث والتلاعب، والتي اعتبرها الكثيرون بداية لتصحيح الوضع، وتلقت هذه الخطوة ترحيبًا كبيرًا من الوسط الفني. 

 يؤكد د. محمد عبد الله المتحدث الرسمي لنقابة الموسيقيين المصرية، لـ موقع "القاهرة الإخبارية"، أن النقابة بدأت حاليًا في وضع الخطوط الرئيسية للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، في ظل وجود قانون قديم منذ سنوات ينص على حماية الحق المادي والمعنوي للمبدع، والذي ينظمه قانون "الملكية الفكرية"، وتعمل الجهتان "النقابة والجمعية" على تفعيل هذا القانون على أرض الواقع، من أجل حفظ حق المؤلف والملحن من أي عمل يتم إذاعته وبثه على أي وسيلة سواء الإذاعة أو التلفزيون أو الحفلات وكل ما يُعرف بـ "حق الأداء العلني"، إذ أن البعض يغفل إعطاء هذا الحق لأصحابه.

ويضيف أن عملية الإبداع تشتمل على 3 أركان لاكتمالها، فالركن الأول وهو "المبدع" الذي أوجد الشيء من العدم، ويقتصر على مؤلف وملحن الأغنية، بينما الركن الثاني وهو "الناقل للإبداع" أو الوسيط وهو عبارة عن المطرب والفرقة الموسيقية، بينما الركن الثالث وهو "المتلقي" أو الجمهور، مضيفًا "الإبداع يخص فقط المؤلف والملحن دون غيره، ولذلك حقوق الملكية تؤول لهم وليس للمطرب".

اجتماع النقابة مع الجمعية

وأكد أن النقابة والجمعية بصدد مخاطبة الجهات المختصة سواء الإذاعة والتلفزيون أو منظمي الحفلات ووزارة الثقافة ومسئولي حقوق النشر واليوتيوب، وكل الوسائل التي تنشر أو تذيع الأغنيات، من أجل تحصيل عوائد مادية من أجل المؤلفين والملحنين، موضحًا: "هناك مطربون يعيشون على غناء أغاني غيرهم، وبالتالي ملتزمون أو الجهة التي يقومون بغناء هذه الأغاني عليها في تحصيل مستحقات للمؤلفين والملحنين ممن قدموا هذه الأغاني".

ويشير المتحدث الإعلامي لنقابة الموسيقيين المصرية إلى أنه من حق المبدع سواء المؤلف أو الملحن، الحصول على نسبة من الأغاني التي يغنيها غيره، فالمبدع إما أن يتنازل عن حق الأداء العلني أو لا يتنازل عنه.

القرارات الجديدة التي ستعكف النقابة والجمعية على صياغتها سويًا، والتي ستصدر خلال الفترة المقبلة، سيتم توجيه نسخة منها إلى وزارة الثقافة المصرية وكل الجهات المعنية، لتطبيقها وبدء تنفيذها من أجل الحفاظ على حقوق المبدعين، دون أن يحدد بعد موعد بدء تفعيل وتطبيق القوانين الجديدة.

يشير محمد عبد الله إلى أن إجراءات كثيرة ستتخذها "الموسيقيين" و"الساسيرو" في حالة الامتناع عن منح حقوق الملكية للمؤلفين والملحنين، ومنها عدم إعطاء تصاريح للحفلات الخاصة بالمطرب أو إغلاق وحذف أغنيته من على اليوتيوب وغيرها الكثير من الإجراءات الأخرى".

وعن موقف نقابة الموسيقيين من الحصول على نسبة من عوائد التحصيل الخاصة بهذا بتطبيق حماية الملكية الفكرية ليقول: "النقابة ليس شرطًا أن تحصل على نسبة، لأنها مؤسسة فنية تهتم بالحفاظ على حقوق المؤلفين والملحنين بدون تحصيل أي عائد مادي لها، فمهمتها هي تفعيل قانون الملكية الفكرية".