الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حرائق تونس تستعر.. الجيش يشارك في الإطفاء والنيران تصل مناطق صعبة

  • مشاركة :
post-title
الحرائق في تونس - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

تواصل فرق الحماية المدنية وأعوان الغابات في تونس، اليوم الخميس، محاولاتها للسيطرة على حرائق استعرت على مدار اليومين الماضيين، في منطقة ملولة شمال غرب البلاد الحدودية مع الجزائر، بمشاركة وحدات من الجيش والهلال الأحمر وعدد من المتطوعين، فيما تتوجه فرق الإنقاذ صوب حريق جديد اندلع اليوم، بجبل بلوطة. 

وشوهدت أعمدة من الدخان الكثيف تغطي سماء ملولة، إذ تتصاعد ألسنة اللهب وسط أشجار الغابات، بينما يبذل رجال الإطفاء محاولات مضنية لإخماد جيوب الحرائق، وسط تضاريس قاسية تصعب العملية، ساعدتها موجة حارة تشهدها البلاد.

عمل متواصل

وقال عادل العبيدي، مدير الحماية المدنية التونسية، في تصريحات صحفية، الخميس، إنّ "عمليات الإطفاء متواصلة بالتنسيق مع الجيش من خلال تخصيص طائرة للوصول للنيران في المناطق الصعبة"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأتت النيران على نحو 470 هكتارًا من الغابات في ملولة التابعة لمدينة طبرقة الساحلية التابعة لمحافظة جندوبة غرب البلاد.

ولم تحدد الجهات المسؤولة بعد أسباب اندلاع الحريق في هذه المنطقة الجبلية الوعرة، التي تنتشر فيها بكثرة غابات الصنوبر.

حريق جديد بجبل بلوطة

واندلع، قبل قليل، حريق بجبل بلوطة المتاخم لجبل السرج جنوب ولاية سليانة، وتجري عمليات التدخّل من قبل وحدات الحماية المدنية وإدارة الغابات للسيطرة على الحريق، وفق ما أوردت إذاعة موازييك التونسية المحلية.

إجلاء عائلات

وأجلّت سلطات الحماية المدينة، حتى اليوم، 12 عائلة تتكون من 24 فردًا نقلوا إلى مساكن بعيدة عن مسار امتداد الحرائق، فيما لم تسجل إصابات أو خسائر بشرية جراء الحرائق، وفقًا لتصريحات العبيدي.

إغلاق معبر ملولة الحدودي

وبسبب اتساع رقعة حريق غابات ملولة وكثافة الدخان المصاحبة له في الطرق وكإجراء وقائي، قرّرت السلطات التونسية بالتنسيق مع نظيرتها في الجزائر، اليوم، إغلاق المعبر الحدودي في ملولة مؤقتًا.

وقررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بجندوبة، غلق المعبر في ملولة "كإجراء وقائي" وتحويل حركة عبور المسافرين بين البلدين إلى المعبر الحدودي ببوش في معتمدية عين دراهم".

وقال محافظ جندوبة، سمير كوكة، إن التنسيق جارٍ بين تونس والجزائر بخصوص المعبر الحدودي بملولة وحركة العبور للمسافرين بين البلدين.

وأكد "كوكة" في تصريحات صحفية، أن الوضع يتجه نحو الانفراج، فيما تواصل العديد من الجهات في تونس تعزيزاتها لمعاضدة مجهودات رجال الدفاع المدني، وفق ما أوردت إذاعة موزاييك المحلية، اليوم الخميس.

وأشاد محافظ المدينة بمجهودات "جبارة" يبذلها رجال الإنقاذ في الميدان "من حماية مدنية وأعوان غابات والجيش الوطني"، للسيطرة على الحريق في ظل ما تمثّله بعض الأماكن في الغابة من خطورة على حياتهم.

موجة حارة غير عادية

تشهد تونس في الوقت الحالي موجة حر تتجاوز المعدل الطبيعي بنحو أكثر من 5 درجات مئوية.

وسجلت تونس، الخميس، درجات حرارة مرتفعة، تتراوح القصوى بين 37 و42 درجة بالمناطق الساحلية، وبين 42 و47 درجة داخل البلاد مع ظهور ضعيف لمعتدل الشهيلي، وهي رياح جنوبية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء التونسية الرسمية "تونس إفريقيا".

وتونس من بين عدد من الدول العربية، كان متوقعًا لها أن تشهد ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة بفعل ظاهرة القبة الحرارية، إذ تتوقع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن تشتد موجة الحر على منطقة البحر المتوسط ​​هذا الأسبوع، ومن المرجح أن تستمر هذه الموجة حتى أغسطس في بعض الأماكن.

وأصدرت الأمم المتحدة تحذيرًا، بشأن خطر موجة الحر المتوقع أن تضرب أنحاء مختلفة من العالم، وترافقها حرائق وفيضانات، متوقع أن تتسبب في العديد من الوفيات وإجلاء آلاف السكان من منازلهم.