الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حرائق الغابات تلتهم تركيا ومحاولات لعدم وقوع ضحايا

  • مشاركة :
post-title
حرائق الغابات بتركيا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تشهد تركيا في الفترة الحالية موجة من اندلاع حرائق الغابات في العديد من المناطق المُختلفة، إثر ارتفاع درجات الحرارة، وسط محاولات للمسؤولين بعدم وقوع ضحايا لتلك الحوادث المروعة وتلافي الأضرار قدر الإمكان.

حظر الدخول لمناطق الغابات

وفقًا للقرار الصادر، لن يُسمح بالدخول إلى مناطق الغابات في إسكي شهير في الفترة بين 15 يوليو و31 أكتوبر، حيث من المتوقع أن تحدث حرائق الغابات؛ بسبب الزيادات المفاجئة في درجات حرارة الهواء.

ووفقًا للبيان المكتوب الصادر عن مديرية الغابات الإقليمية في إسكي شهير، تم نشر القرار الذي اتخذته لجنة مكافحة حرائق الغابات بحظر الدخول إلى مناطق الغابات في الفترة بين 15 يوليو و31 أكتوبر بتوقيع نائب الحاكم، أوكان لابلابيجر.

ولن يتمكن المواطنون من القيام بالأنشطة الاجتماعية والرياضية، كالمشي في الطبيعة ورحلات ركوب الدراجات في مناطق الغابات إلا في حدائق الغابات والأماكن المسموح بها، وفقًا لصحيفة "بير جون" التركية.

وتم استبعاد مناطق الاستجمام الرسمية والمتنزهات الطبيعية وأماكن سياحة الصيد من نطاق الحظر، وستكون منظمة الغابات ورؤساء القرى مسؤولين عن تنفيذ قرار حظر الدخول إلى مناطق الغابات على أن يتم تطبيق الإجراءات القانونية والغرامات على أولئك الذين لا يمتثلون للمحظورات.

واتخذت مديرية الغابات الإقليمية في إسكي شهير هذا القرار؛ بسبب حرائق الغابات التي اندلعت الأيام القليلة الماضية وشوهدت في مناطق مُختلفة، إثر ارتفاع في درجات الحرارة.

حريق بجوار مطار دولي

وكشفت الإدارة العامة للغابات التركية، اليوم الجمعة، عن نشوب حريق غابات قوي اجتاح المنطقة القريبة من مطار "ميلاس-بودروم" الدولي في جنوب تركيا، وأن الطيران يشارك في إخماده.

وقالت الإدارة العامة للغابات إن "وزير الزراعة والغابات التركي، إبراهيم يوماكلي، توجه إلى مكان الحريق"، مُشيرة إلى أن الحريق الذي نشب لسبب مجهول، في الغابة الواقعة بين قريتي أكيول وكيميكلر بالقرب من المطار في محافظة موغلا.

وأرجعت تقديرات أولية سبب اندلاع الحريق إلى ارتفاع درجة الحرارة في هذه المنطقة والتي تتجاوز حاليًا الـ43 درجة مئوية.

اندلاع حرائق بمناطق مُتعددة

واندلعت حرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا، وأضنة، وموغلا، ومرسين، وعثمانية، وخرجت حرائق عن السيطرة في بعض المناطق التركية، إذ وصلت إلى أماكن سياحية ومأهولة بالسكان.

وتُعد حرائق الغابات التركية عام 2021 من أكثر الحرائق التي تبعتها أضرار كثيرة، والتي تم على إثرها إخلاء 18 قرية في أنطاليا و16 قرية في أضنة ومرسين، كذلك تم إجلاء أكثر من 4.000 سائح وموظف في فندقين في بودروم عن طريق البحر، بواسطة خفر السواحل التركية بمساعدة قوارب خاصة.

وتمثل الحادث المروع في مئة حريق غابات معظمها في المحافظات الجنوبية من تركيا، وبدأت في أنطاليا في 28 يوليو 2021 مع درجة حرارة نحو 37 درجة مئوية، واعتبارًا من 30 يوليو 2021 تأثر من الحرائق إجمالي 17 مقاطعة، بما في ذلك أضنة وعثمانية ومرسين وقيصري بحرائق الغابات المتزامنة.