الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الهجرة غير الشرعية تهدد فرص بايدن بانتخابات 2024

  • مشاركة :
post-title
مجموعات من المهاجرين على الحدود الأمريكية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

يشعر الناخبون الأمريكيون بعدم الرضا عن التعامل الحكومي مع أزمة الهجرة غير الشرعية، ويمكن أن يسبب هذا الأمر صداعًا لحملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن في انتخابات عام 2024، إذ تشير استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة "ريدفيلد ويلتون ستراتيجيز" لصالح مجلة "نيوزويك" إلى أن غالبية الناخبين المسجلين لا يعتقدون أن الولايات المتحدة تسيطر على حدودها.

وما يعد أكثر قلقًا لحملة بايدن هو أن الغالبية من المصوتين له لا يعتقدون أن البلاد تسيطر على حدودها، ويشعرون بعدم الرضا عن كيفية التعامل من قبل الحكومة الأمريكية مع الهجرة غير الشرعية.

وقف الهجرة أبرز أولويات الأمريكان

أجرت مؤسسة "ريدفيلد ويلتون ستراتيجيز" هذا الاستطلاع في 15 و16 يوليو الجاري وشمل 1500 ناخب مؤهل، وأدرج المشاركون في الاستطلاع الهجرة كثالث أهم قضية تواجه البلاد بـ28%، خلف الاقتصاد بـ60% والرعاية الصحية بـ33%.

الهجرة وانتخابات 2024

من المرجح أن تلعب الهجرة دورًا كبيرًا في الانتخابات الرئاسية عام 2024، لا سيما إذا كان الرئيس السابق دونالد ترامب هو المرشح الجمهوري، إذ إنه جعل الحدود الجنوبية واحدة من القضايا المركزية في الانتخابات الرئاسية عام 2016، ووعد ببناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وشيّدت إدارة ترامب 458 ميلًا مما وصفته بـ"نظام حائط الحدود" قبل أن يتم إيقاف البناء من قبل إدارة بايدن.

حالة عدم رضا

وكشف الاستطلاع أن 28% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم غير راضين تمامًا عن التعامل الحكومي مع الهجرة غير الشرعية، وقال 22% إنهم غير راضين، فيما أشار 8% إلى أنهم راضون جدًا عن التعامل الحكومي، في حين قال 11% إنهم راضون و24% كانوا لا يشعرون بالرضا ولا يشعرون بعدم الرضا.

ومن بين ناخبي بايدن، قال 15% فقط إنهم راضون عن التعامل الحكومي، في حين قال 11 % إنهم راضون جدًا، فيما أضاف 28% أنهم غير راضين، وقال 10 % إنهم غير راضين تمامًا و31% قالوا إنهم لا يشعرون بالرضا ولا يشعرون بعدم الرضا، و5% لا يعرفون.

وعندما سُئل المشاركون في الاستطلاع عمّا إذا كانوا يعتقدون أن الولايات المتحدة تسيطر على حدودها، قال 62% إن البلاد لا تسيطر على حدودها، وأشار 25% إلى أن الولايات المتحدة تسيطر على حدودها، في حين أشار 13% إلى أنهم لا يعرفون.

كان الوضع مماثلاً بين ناخبي ترامب، إذ قال 52% إنهم لا يعتقدون أن الولايات المتحدة تسيطر على حدودها، و35% قالوا إن البلاد تسيطر على حدودها، و13% أجابوا بأنهم لا يعرفوا.

طعن على قاعدة الهجرة

ومن المقرر أن يبت قاضٍ يوم الأربعاء المقبل في طلب للطعن على قاعدة الهجرة التي تستخدمها إدارة بايدن، التي تجعل من الصعب على المهاجرين الذين يصلون عبر الحدود الجنوبية البحث عن حماية ما لم يحصلوا على موعد باستخدام تطبيق حكومي أو سبق لهم التقدم بطلب للحصول على الحماية في بلد آخر، ولا تنطبق هذه القاعدة على الأطفال الذين يسافرون وحدهم ويُسمح لهم بالاستثناءات.

وأكدت مجموعة من منظمات حقوق المهاجرين الدفاعية التي تقدمت بالدعوى القضائية أن القاعدة غير قانونية، في حين تؤكد إدارة بايدن أنها قانونية، ويمكن أن تؤثر نتيجة الدعوى القضائية على سياسة الهجرة بشكل كبير.

انتقاد جمهوري لبايدن

وطيلة فترة حكم بايدن، انتقد الجمهوريون تعامله مع المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وانتقد جريج أبوت، حاكم ولاية تكساس الجمهوري "بايدن"، في بيان أصدره يوم الاثنين الماضي، قائًلا: "تكساس تنفذ كل الإجراءات الفيدرالية في حين يواصل الرئيس بايدن تجاهل الأزمة التي يشهدها الحدود الجنوبية، يجب على الرئيس بايدن أن يتحمل مسؤوليته ويتحرك بشكل فوري لحماية حدود البلاد والحفاظ على سيادتها"، بحسب مجلة "نيوزويك" ووسائل إعلام أخرى. 

معاناة الولايات المتحدة

وتعاني الولايات المتحدة من تدفق مستمر للمهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الجنوبية، إذ بلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الحدود الجنوبية في يونيو 2021 إلى أكثر من 188 ألف شخص، وهو أعلى مستوى منذ عام 2000.

وتعاني الحكومة الأمريكية من صعوبة في توفير مساكن ورعاية للمهاجرين الذين وصلوا إلى الحدود الجنوبية، ما أدى إلى انتقادات من قبل الجمهوريين وبعض المنظمات الحقوقية.

وتعمل إدارة بايدن على تحسين الوضع عبر زيادة إجراءات الفحص والرعاية الصحية والاستجابة السريعة للاجئين، إلا إنها تواجه تحديات كبيرة في توفير الإمكانيات اللازمة للمهاجرين.