الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سجل نجاحه الأول.. بايدن يتنفس الصعداء في ملف الهجرة غير الشرعية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يبدو أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، استطاع أخيرًا أن يتنفس الصعداء في ملف الهجرة غير الشرعية الحدودية مع المكسيك، بعد أن أثبتت لغة الأرقام انخفاض أعداد الهجرة الجماعية غير الشرعية.

وبعد عامين ونصف العام على حكم الرئيس الأمريكي، استطاع أن يحد من الهجرة غير الشرعية على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، بحسب صحيفة "فرانكفورت ألجامينه".

وعانى الرئيس الأمريكي في الأشهر الستة الأولى من تولي منصبه، من المعابر الحدودية غير الشرعية التي تزايدت مقارنة بالعشرين عامًا السابقة، وفي ديسمبر 2022، حاول أكثر من ربع مليون شخص الدخول إلى الولايات المتحدة خارج المعابر الحدودية.

وانخفض الدخول غير القانوني على الحدود الجنوبية بأكثر من 70%، منذ مايو الماضي، ووفقًا لبيانات وزارة الأمن الداخلي، بلغ متوسط ​​عدد محاولات الهجرة إلى 3300 محاولة يوميًا، وأقل رقم مسجل بـ10 آلاف محاولة يوميًا.

وتفرض الولايات المتحدة إجراءات صارمة، إذ تستبعد أي شخص يتم القبض عليه من قبل مسؤولي الحدود من إجراءات اللجوء لمدة خمس سنوات.

ومع إلغاء قيود كورونا، اتفق مسؤولون أمريكيون ومكسيكيون على سياسات جديدة تهدف لردع الهجرة غير الشرعية عبر الحدود، مع فتح مسارات أخرى قبل الزيادة المتوقعة في أعداد المهاجرين، عقب إنهاء القيود المرتبطة بفيروس كورونا.

وعززت الحكومة الأمريكية حدودها بإرسال 1500 جندي إضافة إلى 2500 جندي أمريكي يعملون في الوقت الحالي على تأمين الحدود، في مهمة لمدة 90 يومًا، تكون مهمتهم الأساسية إدارية، مثل إدخال البيانات ودعم المعسكرات.

وشهدت الولايات المتحدة أعدادًا قياسية من عابري الحدود، ورد "بايدن" بتشديد الإجراءات ضد من يعبرون الحدود بشكل غير قانوني، وإنشاء طرق جديدة لتكون بدائل لرحلة خطرة ومميتة في كثير من الأحيان.