الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جدل "المشاركة الكاملة".. الكرملين يحسم حضور بوتين قمة بريكس

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

بمشاركة "كاملة" عبر الفيديو، حسم الكرملين، أمر مشاركة الرئيس الروسي في قمة "بريكس" بينما تخضع جنوب إفريقيا الدولة المضيفة لضغوط دولية لتنفيذ أمر اعتقال بحق بوتين بموجب مذكرة دولية صادرة عن المحكمة الجنائية تتعلق بالحرب في أوكرانيا.

وفي 18مارس الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال بحق بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

مشاركة كاملة

أكد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، الكرملين، في تصريحات نقلتها وكالة نوفوستي الروسية، مشاركة بوتين في قمة "بريكس" عبر تقنية الفيديو كونفرانس، موضحًا ستكون "مشاركة كاملة".

أضاف متحدث الكرملين أن وزير الخارجية، سيرجي لافروف، سيحضر القمة على رأس الوفد الروسي.

اتفاق متبادل

وأعلنت رئاسة جنوب إفريقيا، في وقت سابق من اليوم، أن الرئيس الروسي، لن يشارك في قمة "بريكس" المقرر عقدها في جنوب إفريقيا، مضيفة أن وزير خارجيته سيترأس وفد روسيا نيابة عن الرئيس.

وذكر مكتب رئيس جنوب إفريقيا في بيان رسمي أنه "بالاتفاق المتبادل، لن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القمة، لكن روسيا سيمثلها وزير الخارجية السيد سيرجي لافروف".

وتلقى الرئيس الروسي دعوة لحضور قمة دول بريكس، في جوهانسبرج، خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس من العام الجاري، وهي مجموعة دولية تهدف إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، وتضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

إعلان حرب

وتحدث رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أمس الثلاثاء، عن تلقيه تحذير من روسيا بشأن اعتبار اعتقال الرئيس بوتين بمثابة "إعلان حرب"، وفق إفادة خطية قام بنشرها، ونقت مضمونها روسيا.

وتقدمت جنوب إفريقيا بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية للحصول على إعفاء من اعتقال بوتين. وقال رامافوزا إنه ليس بمقدوره تبرير "المخاطرة بالحرب مع روسيا" لشعب جنوب إفريقيا، وأكد التزامه بحماية السيادة الوطنية والسلام والأمن لجنوب إفريقيا.

غطاء قانوني

وواجهت جنوب إفريقيا، انتقادات، يونيو الماضي، حينما أصدرت قرارًا بتوفير "حصانة دبلوماسية" شاملة لجميع قادة دول بريكس، المقرر أن يحضروا القمة في أغسطس، إذ نظرت بعض الدول الغربية للخطوة باعتبارها غطاء قانونيًا لزيارة الرئيس الروسي في ظل ما يواجهه من أمر اعتقال بموجب مذكرة دولية.

وردت جنوب إفريقيا على الانتقادات التي وجهت لها، موضحة أن الحصانة لحماية المؤتمر وحضوره وهي من اختصاصات الدولة المضيفة طوال مدة انعقاد القمة، وأنها "لا تلغي أي مذكرة دولية بحق أي شخص".

هل يمكن أن يحاكم بوتين؟

ولمحاكمة بوتين بتهمة جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا، يجب أن يحضر أمام المحكمة، إذ لا تعقد الجنائية الدولية، بموجب نظامها، محاكمات غيابية.

وتأسست المحكمة الدولية عام 2022 بموجب معاهدة تعرف "بنظام روما الأساسي"، وتخضع لنظام يسمح بأن تمارس كل دولة سلطتها الجنائية على المسؤولين عن جرائم دولية، ولا تتدخل المحكمة الجنائية الدولية إلا في حال لم تستطع الدولة الموقعة أو لم تظهر استعدادًا لفتح تحقيقات مع الجناة ومقاضاتهم.