الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا وتركيا تبحثان تصدير الحبوب الروسية بعد انتهاء اتفاق البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
قمح- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إن سيرجي لافروف ناقش مع نظيره التركي هاكان فيدان، سبل تصدير الحبوب الروسية عبر طرق "لن تكون عرضة للتخريب من جانب كييف أو الغرب"، بحسب "رويترز".

وانتهى أمس الإثنين، سريان اتفاق استمر عامًا سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود رغم حرب روسيا على البلاد، بعد أن علقت موسكو مشاركتها.

وقالت روسيا إن الغرب فشل في الوفاء بالتزاماته بموجب اتفاق موازٍ لتسهيل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية بعد فرض العقوبات الاقتصادية الغربية.

فيما أكد الكرملين، أمس، أن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود انتهى سريانه بحكم الأمر الواقع، مشيرًا إلى أن روسيا ستعود على الفور لاتفاق تصدير الحبوب، بمجرد تلبية مطالبها في هذا الصدد.

وكانت تقارير إعلامية نقلت عن الخارجية الروسية، إن موسكو أخطرت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة أنها تعارض تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وغادرت آخر سفينة شحن مُسجلة بموجب الصفقة ميناء أوديسا على البحر الأسود الأوكراني، وهي السفينة "تي كيو سامسون" التركية، التي تحمل الذرة وبذور اللفت إلى هولندا، صباح الأحد، ووصلت إسطنبول، أمس الإثنين.