الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صاحب رقم قياسي.. "القاهرة السينمائي الدولي" يمنح أحمد عز جائزة "فاتن حمامة"

  • مشاركة :
post-title
الممثل أحمد عز

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منح الممثل المصري أحمد عز، جائزة فاتن حمامة للتميز، خلال فعاليات دورته الـ45، تقديرًا لما قدمه طوال مسيرته الفنية التي بدأت منذ نهاية التسعينيات.

أحمد عز: سعيد بالتكريم

عبّر أحمد عز عن سعادته بالتكريم، وأنه يمثل دفعة قوية له في المستقبل، مضيفًا في بيان: "حسين فهمي، رئيس المهرجان، أبلغني بالتكريم، وهو فنان كبير أحب ما قدمه للفن، وهو قدوة لي، وشرفت بتكريمي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي العريق في وجود الفنان الكبير حسين فهمي".

وقال "عز" إن التكريم جاء في الوقت المناسب لتشجيعه على تقديم المزيد من الأعمال، موضحًا "أنا أرى أنني لم أقدم كل شيء بعد، وعلاقتي بمهرجان القاهرة بدأت منذ بداياتي فهو فرصة لمقابلة صناع السينما وحدث مهم جدًا يعطي قيمة للفنان وكذلك صناعة السينما، وأتمنى أن يكون تكريمي بداية لتقديم كل ما هو أفضل".

أحمد عز يتوسط حسين فهمي وأمير رمسيس
حسين فهمي: عز فنان متميز

وحول اختيار أحمد عز للتكريم قال حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: "أحمد عز سيحصل على جائزة فاتن حمامة، فهو فنان مميز قدم العديد من الأعمال الجيدة، ويهمنا في مهرجان القاهرة تشجيع الفنانين الذين قدموا الكثير للسينما المصرية، ونحن سعداء بتكريمه ونتمنى له النجاح والتوفيق فيما هو مقبل".

وقال المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان: "سعيد باختيار الفنان المميز أحمد عز، لمنحه جائزة فاتن حمامة، لنجاحه خلال السنوات الماضية في صناعة اسم فني كبير، وكفنان غامر كثيرًا بتقديم نوعية أفلام مختلفة عن التي كانت تتصدر شباك التذاكر ونجح في كسر تصدر الأفلام الكوميدية للإيرادات، وتمكن من تحقيق نجاح كبير، بداية من تعاونه مع المخرجة ساندرا نشأت وعمله مع المخرج الكبير شريف عرفة في أكثر من عمل، وكذلك المخرج الكبير مروان حامد، وأرى أنه فنان مميز في اختياراته ويستحق التكريم".

أحمد عز وحسين فهمي وأمير رمسيس
أفلام أحمد عز

درس الفنان أحمد عز، اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة عين شمس، ثم عمل بعدها في مجال الفنادق، لينتقل إلى مجال عروض الأزياء، وبدأ اهتمامه بالسينما في مرحلة لاحقة، إذ بدأت أدواره في لفت الأنظار بأفلام مثل "الشرف" للمخرج شريف شعبان، و"كلام الليل" للمخرجة إيناس الدغيدي.

ولكن تلك الأدوار لم تكن تُرضي شغفه السينمائي، حتى جاءت البداية الحقيقية من خلال فيلم "مذكرات مراهقة" للمخرجة إيناس الدغيدي، عام 2001، وأثار موجات قوية من الجدل وقت عرضه، لكنه على الجانب الآخر ضمن له الظهور الذي يحتاجه ليشق طريقه بعد ذلك من خلال عدد من الأعمال الناجحة، وفي عام 2004، قدم 4 أفلام سينمائية، أهمها "حب البنات" للمخرج خالد الحجر، وفاز عن دوره فيه بجائزة أحسن ممثل دور ثانٍ من المهرجان القومي العاشر للسينما المصرية، و"سنة أولى نصب" مع المخرجة كاملة أبو ذكري، و"يوم الكرامة" مع المخرج علي عبدالخالق.

وانطلق "أحمد عز" إلى أدوار البطولة المُطلقة، فقدم فيلم "ملاكي إسكندرية" عام 2005، مع المخرجة ساندرا نشأت، التي تعاون معها أيضًا في "الرهينة"، "مسجون ترانزيت"، "المصلحة"، كما تعاون مع المخرج عمرو عرفة، في فيلمي "الشبح" و"حلم عزيز"، كما قدم فيلم "بدل فاقد" و"الحفلة"، و"العارف" مع المخرج أحمد علاء الديب عام 2009.

حسين فهمي وأحمد عز وأمير رمسيس

وفي سجل عز أيضًا 3 أفلام مع طارق العريان، هي "ولاد رزق" الأول والثاني، و"الخلية"، ومع بداية عام 2019، قدم فيلم "الممر" عن بطولات حرب الاستنزاف، في أول تعاون له مع المخرج الكبير شريف عرفة، ثم كرر التعاون معه بفيلم "الجريمة"، وقدم في نفس العام فيلم "كيرة والجن"، مع المخرج مروان حامد في أول تعاون بينهما.

ومنذ عام 2019، حصدت 5 أفلام للفنان أحمد عز في السينما المصرية إيرادات قدرت بـ385 مليون جنيه، وهو رقم قياسي لم يصل له أي فنان مصري في تلك الفترة أو في فترات سابقة، والـ5 أفلام هي "الممر، ولاد رزق 2، العارف، الجريمة، وكيرة والجن"، حسبما ذكر بيان من إدارة مهرجان القاهرة السينمائي.