الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي.. أبرز نقاشات مجموعة السبع

  • مشاركة :
post-title
قادة مجوعة الدول السبع- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية، أبرز القضايا التي يتم مناقشتها في القمم العالمية المختلفة، إذ أثر الصراع القائم منذ 17 شهرًا على اقتصاد العديد من الدول سلبيًا، وشهدت دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أزمات متعددة خاصة فيما يتعلق بالغذاء والطاقة.

مجموعة السبع تناقش تداعيات الحرب الروسية على الاقتصاد العالمي

ويعقد وزراء مالية دول "مجموعة السبع" اجتماعًا في 16 يوليو الجاري، على هامش اجتماع أوسع لـ"مجموعة العشرين" من المقرر عقده في الهند، لبحث عدد من القضايا، في مقدمتها التنسيق بين المجموعتين، بشأن الآثار الاقتصادية للحرب في أوكرانيا، والإصلاحات الضريبية.

وقال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، اليوم الجمعة، إنه "من المتوقع أن يناقش وزراء مالية مجموعة السبع، عددًا من القضايا الاقتصادية العالمية، بما في ذلك تأثير الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، وجهود مكافحة التضخم، والإصلاحات الضريبية"، وفقًا لـ"رويترز".

وأشار وزير المالية الياباني إلى أن الاجتماعات ستناقش "دعم أوكرانيا، وإصلاح المصارف التنموية متعددة الأطراف، وإصلاح الضرائب"، مضيفًا: "ليس لدينا خطط لإصدار بيان، لكننا سنقود المناقشات لحل المشكلات التي يواجهها العالم".

ومجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.

كانت دول مجموعة السبع أعلنت -على هامش قمة "الناتو"- إطار عمل دولي يمهد الطريق لـضمانات أمنية على المدى الطويل لأوكرانيا من أجل تعزيز دفاعاتها ضد روسيا، لردعها عن أي عدوان في المستقبل.

وقالت الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا وكندا وإيطاليا وبريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي، إن هذا الإطار يشمل توفير عناصر من بينها المعدات العسكرية المتطورة والحديثة والتدريب وتبادل معلومات المخابرات والدفاع الإلكتروني"، وفقًا لـ"رويترز".

آثار الحرب على الاقتصاد العالمي

وتسببت الهجوم الروسي على أوكرانيا في ارتفاع أسعار الطاقة، كما أدى إلى تعطيل تصدير الحبوب الأوكرانية، وتعريض دول شمال إفريقيا إلى خطر المجاعة، الأمر دفع الأمم المتحدة وتركيا، إلى العمل معًا لتدشين اتفاقية ممر الحبوب بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، وهي منظمة حكومية تضم 38 دولة، وتعتبر تجمعًا للاقتصادات المتقدمة مقرها باريس، أن تكلفة تأثير الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي تقدر بنحو 2.8 تريليون دولار بنهاية هذا العام.

وأفاد تحليل لمجموعة سيتي الأمريكية للخدمات المالية، في مايو من العام الماضي، أن الحرب الأوكرانية تكلف روسيا بين 250 إلى 300 مليون دولار يوميًا.

وقال إيفان تخاكاروف، المحلل في مجموعة سيتي إن التكاليف الإضافية التي تكبدتها روسيا بسبب العمليات العسكرية بلغت قرابة 594 مليار روبل (6.‏9 مليار دولار)، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

ووفقًا للتقرير، بلغ الإنفاق الدفاعي لروسيا في الفترة من يناير إلى أبريل 2022 حوالي 8.‏1679 مليار روبل، مقارنة بـ5.‏1085 مليار روبل في المتوسط في الفترة نفسها في الأعوام من 2019 إلى 2021.