الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يعقد في نيروبي الأحد.. مصر تشارك بالاجتماع التنسيقي للاتحاد الإفريقي

  • مشاركة :
post-title
الاتحاد الإفريقي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

تشارك مصر في أعمال القمة التنسيقية الخامسة لمنتصف العام، للاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، التي تعقد بعد غد الأحد بالعاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية".

صرح مصدر دبلوماسي مسؤول بالاتحاد الإفريقي، أن قمة نيروبى ستناقش عددًا من الموضوعات ذات الأولوية، ومن بينها حالة التكامل الإقليمي في إفريقيا وفقًا لمعاهدة أبوجا، بحث واعتماد تقسيم فعال للعمل بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، والدول الأعضاء بشأن القطاعات المتبقية؛ تقرير الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وعرض لخطة التنفيذ العشرية لأجندة 2063.. على أن يتم في ختام أعمال القمة اعتماد البيان الختامي.

من جانبها ذكرت مصادر كينية أن القمة ستشهد مشاركة 15 من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية في القمة، و50 وزيرًا وممثلين عنهم يشاركون في الاجتماعات رفيعة المستوى للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، والمنعقدة حاليًا بالعاصمة الكينية.

وكانت اجتماعات الدورة الثالثة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي (المستوى الوزاري) قد انطلقت أمس الخميس بكينيا بمشاركة مصرية.

قال السفير المصري أشرف سويلم، الممثل الشخصي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (النيباد) بأن المشاركة في أعمال المجلس التنفيذي والقمة التنسيقية الخامسة للاتحاد الإفريقي المقرر عقدها في 16 يوليو الجاري، تأتي في ظل ترؤس مصر الحالي لرئاسة اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية (النيباد) لمدة عامين.

وأشار "سويلم" إلى أن مصر تستهدف من خلال رئاستها للنيباد الدفع بأولويات القارة الإفريقية وتحقيق أجندة إفريقيا 2063 من خلال تكثيف جهود حشد التمويل الدولي لمشروعات التنمية في إفريقيا لا سيما مشروعات البنية التحتية والربط القاري، وكذلك تعزيز جهود الإسراع في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية اتساقًا مع موضوع العام للاتحاد الإفريقي.

كما أكد السفير المصري أن المشاركة في أعمال المجلس تبني على الانخراط النشط لمصر في القارة الإفريقية، وكذا الدور الفاعل الذي لعبته مصر لدى رئاستها قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا" لمدة عامين، فضلًا عن ريادة الرئيس السيسي لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الإفريقي.

ويبحث المجلس التنفيذي - الذي تختتم أعماله اليوم- التقارير والقرارات المنتظر اتخاذها فيما يخص تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، وتحقيق التكامل الإقليمي في القارة، وعددًا من التقارير الخاصة بالشئون المالية والإدارية وميزانية الاتحاد الإفريقي للعام المقبل، وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وعددًا من القضايا الموضوعية ذات الأولوية وعلى رأسها تغير المناخ ومشروعات البنى التحتية.