الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس التركي: تكلفة أضرار زلزال كهرمان مرعش 104 مليارات دولار

  • مشاركة :
post-title
زلزال تركيا ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التكلفة الإجمالية للأضرار الناجمة عن زلزال كهرمان مرعش الذي ضرب جنوبي بلاده في السادس من فبراير الماضي بحوالي 104 مليارات دولار.

وأوضح أردوغان، في رسالة مصورة بعثها اليوم الخميس، إلى مؤتمر برلين للزلزال الذي عقده اتحاد الغرف والبورصات التركية مع غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالعاصمة برلين، اكتمال عمليات إزالة الحطام، وأن العمل جار على بناء مساكن دائمة في مناطق خالية من مخاطر الزلازل.

وأضاف أنه سيتم تسليم المنازل الجديدة للمواطنين بشكل تدريجي اعتبارا من أكتوبر القادم، مشيرًا إلى أنه سيتم تسليم 319 ألف منزل خلال العام الأول من البناء.

وأشار إلى أن هدف الحكومة إنشاء 650 ألف مسكن بمدن أكثر أمانًا ومرونة مما كان عليه الأمر في السابق، مقدرًا إجمالي التكلفة الإجمالية لأضرار الزلزال بحوالي 104 مليارات دولار، ومعربًا عن أمله في التغلب على هذا العبء بدعم من أصدقاء تركيا.

وتوجه الرئيس التركي بالشكر للمستشار الألماني أولاف شولتس الذي أبدى دعمه للمؤتمر من خلال مشاركته عبر رسالة مصورة، ولبقية الدول الأوروبية المشاركة، مؤكدًا أن شعبه لن ينسى مساعدة الدول الصديقة والشقيقة من جميع أنحاء العالم التي هرعت إلى منطقة الزلزال، وسيتذكر بامتنان كل من وقف إلى جانب تركيا في تلك الفترة العصيبة.

وكانت المناطق الجنوبية لتركيا والشمالية من سوريا قد تعرضت في السادس من فبراير 2023 لزلزالين قويين بقوة 7.7 و7.6 درجة على سلم ريختر، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف آلاف القتلى والجرحى، ودمارًا هائلا في المساكن والبنى التحتية.