الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السويد في "الناتو".. تفاصيل الصفقة "الأمريكية التركية"

  • مشاركة :
post-title
بايدن وأردوغان خلال لقاء لهما على هامش قمة الناتو في ليتوانيا

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

لعل أهم مكسب حققه الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال جولته الأوروبية، التي يجريها حاليًا، إزالة المعوقات أمام انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

ونجح "بايدن" في إقناع تركيا بالتخلي عن معارضتها على انضمام السويد إلى الناتو، في خطوة مهمة ومذهلة جاءت عشية قمة الناتو في العاصمة الليتوانية "فيلينيوس"، وعززت سمعته كزعيم أمريكي أعاد تنشيط الحلف العسكري الغربي وتوسيعه، وفق شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية.

الناتو يتوسع على حدود روسيا

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن انضمام فنلندا والسويد للناتو، أضاف بالفعل مئات الأميال من أراضي "الناتو" على حدود روسيا.

كما أن شريان الأسلحة والذخيرة من الولايات المتحدة لأوكرانيا، وقيادة الحلف العسكري، جعلت "بايدن" أهم رئيس في الشؤون عبر الأطلسي، على الأقل منذ "جورج إتش دبليو بوش"، الذي أشرف على نهاية الحرب الباردة، وإعادة توحيد ألمانيا.

ومع ذلك، وفق "سي. إن. إن"، سيعتمد إرث الرئيس الأمريكي الحالي، في النهاية، على نتيجة الحرب بأوكرانيا، وقدرته على تجنب الصدام المباشر مع روسيا.

ونقلت الشبكة عن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، المُقرب جدًا من بايدن، الذي تم إقناعه بتمديد فترة ولايته حتى أكتوبر ، إن تغيير موقف تركيا بشأن انضمام السويد للناتو كان نتاج شهور من الدبلوماسية.

وقال ستولتنبرج: "هذه ليست مفاوضات جديدة، لكنها تتعلق بالتنفيذ، وضمان تنفيذ الأشياء المختلفة التي اتفقنا عليها قبل عام في مدريد".

مكالمة بايدن وأردوغان

كما جاء تغيير تركيا في موقفها عقب مكالمة هاتفية، جرت بين بايدن والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد الماضي، ويبدو فيها أن الرئيس الأمريكي أوضح موقفه بوضوح. ألمح البيت الأبيض إلى نغمة المكالمة عندما قال إن بايدن أعرب عن رغبته في انضمام السويد إلى الناتو "في أقرب وقت ممكن".

وقال جاك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن الاتفاق جاء بعد محادثات بين حلف شمال الأطلسي وتركيا والسويد، لكنه أشار أيضًا إلى المشاركة الأمريكية الأخيرة، بما في ذلك اجتماع الرئيس بايدن في واشنطن الأسبوع الماضي، مع أولف كريسترسون، رئيس الوزراء السويدي.

وقال "سوليفان" للصحفيين في فيلنيوس، عقب اتفاق السويد: "نحن نأتي إلى هذه القمة ذات الأهمية الكبيرة". كل بضعة أشهر، يُطلق على السؤال: هل يمكن للغرب أن يتماسك معًا؟ هل يمكن لحلف الناتو أن يتكاتف معًا؟.. في كل مرة يجتمع الحلفاء، تتم إعادة طرح هذا السؤال، وفي كل مرة يجتمع الحلفاء ويجيبون عليه بقوة وبقوة: نعم نستطيع".

وأشاد تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، بنجاح الرئيس الأمريكي في إقناع تركيا بالموافقة على انضمام السويد للناتو، وقال إن "بايدن عزز رصيده كخبير في السياسة الخارجية لديه فهم حقيقي لها، وهذا انتصار لأمريكا والغرب".

عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي

وحصلت تركيا على الدعم لمساعيها الرامية إلى الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، في مقابل التخلي عن معارضتها لانضمام السويد إلى الناتو، إذ أعرب "ستولتنبرج" عن دعمه القوي لحملة أنقرة للحصول على عضوية التكتل الأوروبي، كما قال بايدن في بيان إنه يتطلع إلى تعزيز الأمن في أوراسيا مع الزعيم التركي.

فى الوقت نفسه، اتفقت السويد وتركيا على العمل معًا لمكافحة الإرهاب كجزء من الاتفاق بين قادتهما، ووافق "الناتو" على تعيين منسق جديد لمكافحة الإرهاب. ويبدو أن هذه الخطوات تهدف إلى تهدئة مطالب الرئيس التركي بقمع "حزب العمال الكردستاني" المسلح في السويد، إذ طالما اشتكت أنقرة من أن حكومة ستوكهولم سمحت لأعضاء "الحزب الكردي" بالعمل على أراضيها، كما أنها متواطئة في احتجاجات اليمين المتطرف المناهضة للإسلام. 

مقاتلات إف 16

ومن العوامل الأخرى التي ربما أثرت على موقف الرئيس التركي، حسب "سي. إن. إن"، هي أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين "الديمقراطي والجمهوري" طالبوا بايدن بتأجيل بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 لتركيا، التي ستكون واحدة من أكبر مبيعات الأسلحة منذ سنوات، حتى تخلت أنقرة عن معارضتها لعضوية السويد في الناتو.