الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ستولتنبرج: "الناتو" سيقف مع أوكرانيا مهما تطلب الأمر

  • مشاركة :
post-title
ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف الناتو

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف الناتو، إن أوكرانيا ستنضم إلى حلف الناتو حين يتفق الحلفاء على أن شروط انضمامها تحققت، وإن "الناتو" سيقف مع كييف مهما تطلب الأمر.

وأضاف "ستولتنبرج"، اليوم الأربعاء، في كلمته بمؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس الأوكراني، أن أوكرانيا ستنضم إلى الناتو بعد تلبيتها للشروط اللازمة.

وأشار إلى أن أوكرانيا أقرب للانضمام إلى الناتو من أي وقت مضى، ونرحب بتقديم الدول الأعضاء ضمانات أمنية لكييف، وقمة الناتو اليوم، تشكل علاقات جديدة مع أوكرانيا.

وأوضح أن القرارات التي اتخذت في قمة الناتو، تُعد صفحة جديدة للعلاقات مع أوكرنيا، إذ تم إقامة مجلس أوكرانيا وحلف الناتو، أحد الأشياء التى اتفقنا عليها، للتقرب من عضوية الناتو وتقوية العلاقات السياسية بين أوكرانيا والناتو.

وأكد أن الفترة الحالية هي مرحلة انتقالية لأوكرانيا قبل انضمامها للناتو، مضيفًا أن هناك حربًا شاملة تجري في أوروبا وليس هناك خيارًا آخر للناتو لمواجهتها.

وتابع أن أكبر المخاطر لو انتصر الرئيس الروسي، ستكون رسالته أن استخدام القوة وانتهاك القوانين تسمح له بالحصول على ما يريد ما يجعلنا ضعفاء.

وانطلقت، أمس الثلاثاء، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، قمة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، لمناقشة عدد من الملفات، أبرزها "دعم أوكرانيا ووضع آليات دفاع ضد روسيا وانضمام السويد للحلف"، في حين أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استياءه لعدم تحديد إطار زمني لعضوية بلاده في الحلف.