الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: "قمة الناتو" حملت أخبارا جيدة بشأن انضمام أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يجب تأمين المزيد من الأنظمة الدفاعية والمساعدات العسكرية لصالح كييف، معتبرًا النتائج التي خرجت بها قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، المنعقدة في ليتوانيا تمثل "أخبارًا جيدة".

وأضاف "زيلينسكي"، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع ينس ستوتنبرج، الأمين العام للحلف، أن الضمانات الأمنية خطوة مهمة، لكن يبقى الانضمام لـ"الناتو" الهدف الرئيسي لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن تحقيق هذا المستهدف سيضمن أمن أوروبا وليس العكس.

وأشار إلى أن أوكرانيا لن تحتاج لخطة من أجل الانضمام لحلف "الناتو"، مؤكدًا أن بلاده تخوض حربًا للبقاء، والوضع لا يسمح بتأخير الانضمام للحلف.

وطالب الرئيس الأوكراني بإيجاد مسار سريع لانضمام بلاده إلى الحلف، مشيرًا إلى أن الشعب الأوكراني يتفهم أن الحرب تعوق تحقيق هذا الهدف.

وحول قمة "الناتو"، أكد الرئيس الأوكراني، أن خبراء بلاده أجروا العديد من النقاشات مع نظرائهم في الحلف، وأكد أن الضمانات الأمنية من "الناتو" ستكون مستمرة حتى الحصول على العضوية، معتبرًا هذه الضمانات إشارة قوية لروسيا وبداية لمسار الانضمام للحلف.

وشهدت القمة في يومها الأول، أمس الثلاثاء، إعلان عدد من البلدان مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، عزمها المضي قدمًا في دعم كييف عسكريًا، بإمدادها بالصواريخ بعيدة المدى خلال الفترة المقبلة.

من جانبه؛ أكد الكرملين الروسي، أنه يراقب عن كثبٍ ما يجري في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مُشددًا على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الضامنة لأمن روسيا.