الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسؤول سابق بالناتو لا يستبعد ضم أوكرانيا "جزئيا" للحلف

  • مشاركة :
post-title
أندرس فوج راسموسن - الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن أندرس فوج راسموسن، الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، اليوم الأحد، أن هناك احتمالًا لضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأنه لم يستبعد هذه الخطوة لكن ممكن أن تؤخذ بشكل جزئي.

ولفت "راسموسن" إلى أن تلك الخطوة سيكون لها تأثير على استقرار أوروبا بأكملها.. "تذكروا دخول ألمانيا الغربية إلى الناتو في عام 1955"، على حد تعبيره، وفق وسائل إعلام روسية.

وأوضح المسؤول السابق في الناتو، أنه "على سبيل المثال، يمكن الاتفاق على أن التزامات المساعدة بموجب المادة 5 من معاهدة الناتو لن يتم الوفاء بها إلا في حالة وقوع هجوم على تلك الأجزاء من الأراضي الأوكرانية، حيث تمارس الحكومة في كييف حاليا سلطتها في الواقع".

وأكد راسموسن أن النقاش يدور في الوقت الحالي حول الخيارات الممكنة لانضمام أوكرانيا إلى الناتو، مشيرًا إلى أن هذا "يتضمن، أولا، أن نظهر لأوكرانيا طريقًا سريعًا إلى العضوية، كما في حالة السويد وفنلندا. ثانيًا، هذا يعني أننا سنناقش في المستقبل جميع أنواع القضايا التفصيلية في مجلس الناتو – أوكرانيا".

وتابع أنه "إذا تم دفع كل هذا في فيلنيوس الآن، فإن قمة الناتو المقبلة في واشنطن في يوليو 2024، قد تصدر بالفعل دعوة رسمية إلى كييف للانضمام إلى الحلف. من تلك اللحظة، وحتى الانضمام الفعلي، يمكن للدول فرديًا تقديم ضمانات أمنية مؤقتة".