الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: منح أوكرانيا عضوية "الناتو" مرهون بانتهاء الحرب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، إن الحرب الروسية الأوكرانية يجب أن تنتهي قبل أن يمنح الناتو كييف عضوية الانضمام إلى الحلف.

وأضاف "بايدن" في حوار مع شبكة CNN، أن أوكرانيا ليست مستعدة في الوقت الراهن للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، فالحرب يجب أن تنتهي أولًا، مشيرًا إلى أن مناقشة انضمامها كانت سابقة لأوانها، على حد تعبيره.

وذكر أن واشنطن وحلفاءها سيواصلون تزويد كييف بالمعلومات والعتاد العسكري التي تحتاج إليها لمواجهة موسكو في حربها ضد الأراضي الأوكرانية.

وتابع الرئيس الأمريكي: "لا أعتقد أن هناك إجماعًا في الناتو بشأن ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى الحلف في هذه اللحظة، وهي في خضم حرب".

وأكد أنه في حال انضمام كييف فإن "الحلف ملتزم بحماية كل شبر من أراضي الناتو وأن هذا يعنى أنه سنكون في حالة حرب مع روسيا".

ولفت بايدن إلى أنه تحدث إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن الأوضاع في أوكرانيا، مؤكدًا للأخير أن بلاده ستواصل توفير الأمن والأسلحة لأوكرانيا كما تفعل مع إسرائيل.

وبشأن قبول أوكرانيا في الناتو، أشار لضرورة أن تفي كييف أولًا بعدة أمور تؤهلها للانضمام للحلف من بينها التحول الديمقراطي.

كما أكد الرئيس الأمريكي أن قرار إعطاء أوكرانيا الذخائر العنقوية كان "قرارًا صعبًا"، وأن القرار من أجل أن تستطيع كييف الدفاع عن أراضيها.

وأعلن البيت الأبيض الجمعة الماضي، موافقة واشنطن على إرسال "ذخائر عنقودية" إلى كييف للمرة الأولى، وهي خطوة تم اتخاذها للمساعدة في تعزيز الذخيرة الأوكرانية في الوقت الذي تشن فيه هجومًا مضادًا ضد روسيا.