الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: روسيا تعرقل مسار السفن في البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنَّ الدولة التركية تواصل دعمها لأوكرانيا وسيادة أراضيها، وإن زيارته لإسطنبول "لتقديم الشكر إلى كل من يريد السلام لبلادنا وشعوبنا".

وأضاف "زيلينسكي" خلال المؤتمر الصحفي ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أننا نريد تنفيذ خطة السلام وتركيا مُستعدة لتولي القيادة في هذا الصدد.

وشدد الرئيس الأوكراني على التمسك بالدفاع عن الحقوق الأوكرانية المُتعلقة بالثروات الموجودة في البحر الأسود، ويجب إبعادها عن أية نزاعات إقليمية، وذكر أن روسيا تُواصل عرقلة مسار السفن الموجودة في منطقة البحر الأسود، وتتصرف كأنها حاكمة لهذه المنطقة دون النظر لحقوق الدول الأخرى.

وطالب بضرورة التعاون من أجل الحفاظ على الأمن الغذائي للعديد من الدول خصوصًا الإفريقية، فالعالم ينتظر انفراجة في ملف تمديد صفقة الحبوب.

وأكد الرئيس الأوكراني على أهمية استمرار التعاون مع تركيا في المجالات الدفاعية وإنتاج المُسيرات واستيرادها، موجهًا الشكر للدولة التركية التي تدعم بشكل دائم خطة السلام، ونسعى إلى جمع مؤيدين.

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تركيا، أمس الجمعة، في زيارة هي الأولى منذ بدء الحرب الأوكرانية؛ لإجراء محادثات مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.