الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التشيك: سنزود أوكرانيا بطائرات قتالية

  • مشاركة :
post-title
بيتر فيالا - رئيس الوزراء التشيكي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت التشيك أنها ستزود أوكرانيا بطائرات هليكوبتر هجومية إضافية وذخيرة من العيار الثقيل، وأنها ستساعد في تدريب طيارين على مقاتلات من طراز "إف–16"، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في العاصمة التشيكية براج، اليوم الجمعة.

وقال "فيالا" إن التشيك ستتبرع بطائرات هليكوبتر هجومية لأوكرانيا في الأشهر المقبلة، و100 ألف قطعة أخرى من الذخيرة ذات العيار الثقيل.

وأضاف: "زودت التشيك أوكرانيا بـ676 قطعة من الأسلحة الثقيلة، وأكثر من أربعة ملايين قطعة من الذخائر المتوسطة والثقيلة حتى الآن".

وأوضح أن التشيك ستساعد أوكرانيا في تدريب الأفراد على تشغيل طائرات مقاتلة من طراز "إف- 16"، وتزويدها بأجهزة محاكاة على الطيران، معربًا أيضًا عن تأييده مسعى أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

ويمتلك الجيش التشيكي نحو 40 طائرة هليكوبتر في الخدمة، 30 منها من طراز "مي 8" و"مي-17" سوفيتية وروسية الصنع، لا تزال بعضها في الخدمة وستنتهي عملياتها في غضون بضع سنوات، كما أن لديها 15 طائرة هليكوبتر من طراز "مي-171 شي" (Mi-171SH) مطورة وقد تستمر في تشغيلها حتى عام 2035.

وفي العام الماضي، زودت التشيك أوكرانيا بطائرات هليكوبتر قتالية.

وتفاوضت التشيك على توريد طائرات هليكوبتر من الولايات المتحدة، لتحل محل تلك التي تم التبرع بها لأوكرانيا.