الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس "كوب 28" يناشد النفط والغاز تسريع تعهدات صافي الانبعاثات الصفري

  • مشاركة :
post-title
سلطان أحمد الجابر رئيس قمة كوب28 للمناخ

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال سلطان أحمد الجابر رئيس قمة "كوب 28" للمناخ، المقرر أن تستضيفها الإمارات، إن قطاع النفط والغاز يحتاج إلى تحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول 2050 أو قبله، وإن الالتزام على مستوى القطاع للوصول إلى انبعاثات قريبة من الصفر من الميثان بحلول 2030 يحتاج إلى تسريع الوتيرة.

وأضاف الجابر اليوم الخميس، "وقف الاعتماد على الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه وأساسي ولكن لا يمكن أن يكون بشكل غير مسؤول".

حث رئيس قمة كوب 28 للمناخ المقرر أن تستضيفها الإمارات قطاع الطاقة اليوم الخميس، على زيادة جهودها نحو بناء منظومة للطاقة النظيفة.

ودعا إلى قمة شاملة تضم جميع الأطراف الفاعلة بما في ذلك قطاع الوقود الأحفوري.

وقال "التحدي الأهم في هذا القرن هو تقليل الانبعاثات بشكل كبير، مع الحفاظ على تنمية مستدامة قوية... هذا هو سبب حرصي على أن تكون كوب 28 شاملة بحق.

وشدد سلطان الجابر أهمية التركيز على تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل ومدروس في قطاع الطاقة بالتزامن مع ضمان أمن الطاقة وإمكانية الحصول عليها بتكلفة مناسبة، مشددًا على أن رئاسةCop28 ستركز على الاستجابة للحصيلة العالمية للتقدم في تنفيذ أهداف اتفاقية باريس بطريقة عملية وفعالة، وبما يحقق تقدمًا جذريًا ونقلة نوعية في العمل المناخي، وذلك عن طريق السعي إلى إشراك كافة الأطراف المعنية لتقديم خطط عمل تحتوي الجميع وتدفع نحو المضي قُدمًا في الاتجاه الصحيح لتحقيق الأهداف المناخية والانتقال من مرحلة الخطوات التدريجية إلى تحقيق تقدم جذري ونقلة نوعية في العمل المناخي لتلبية احتياجات البشرية في كل مكان.