الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الجنوبية تنتشل حطام قمر التجسس الصناعي لجارتها الشمالية

  • مشاركة :
post-title
حطام قمر بيونج يانج الصناعي للتجسس العسكري

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت كوريا الجنوبية انتشال حطام قمر صناعي كوري شمالي للتجسس، وخلصت إلى أنه "بلا فائدة عسكرية"، وفقًا لما صرح به الجيش في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، لتنهي بذلك عملية استمرت لمدة 36 يومًا لانتشال الحطام الغارق بعد فشل كوريا الشمالية في إطلاقه في أواخر مايو.

قالت هيئة الأركان المشتركة إن الجيش رفع أجزاء أساسية متعددة من الصاروخ والقمر الصناعي، من خلال العملية التي بدأت في يوم 31 مايو وانتهت في وقت سابق من اليوم.

قام خبراء من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتحليل مفصل للحطام، ووجدوا أن حطام القمر الصناعي بلا فائدة عسكرية، وفقا لهيئة الأركان.

أطلقت كوريا الشمالية في 31 مايو ما تدعي أنه صاروخ تشوليما-1 الذي يحمل القمر الصناعي ماليكيونغ-1، ولكنه تحطم في البحر بسبب دوران محرك المرحلة الثانية بشكل غير طبيعي، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية في بيونج يانج.

بدأ الجيش الكوري الجنوبي عملية الانتشال فور الإطلاق وتمكن من انتشال جزء من المرحلة الثانية من الصاروخ في 15 يونيو في ظل توقعات بأن تحليل الجزء المنتشل يمكن أن يلقي الضوء على التقدم الذي أحرزته كوريا الشمالية في برنامج تطوير الصاروخ بعيد المدى.