الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تهجير قسري.. الاحتلال يقصف "جنين" بالمسيرات والصواريخ

  • مشاركة :
post-title
عائلات فلسطينية تغادر مخيم جنين

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

دفع العدوان الإسرائيلي الواسع على جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة، آلاف الفلسطينيين إلى ترك منازلهم.

وبدأت قوات الاحتلال، عدوانها على مدينة جنين ومخيمها، في الساعات الأولى من أول أمس الاثنين، بقصف منزل وسط مخيم جنين، كما قصفت طائرات الاحتلال بالصواريخ عدة مواقع داخل المخيم وعلى أطرافه.

وفى أعقاب القصف، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بـ 150 آلية عسكرية ترافقها جرافات، وتحت غطاء من المسيرات، مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المُطلة عليه، ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم، وجرفت بعض الشوارع بالجرافات والبلدوزرات العسكرية.

وجاء اقتحام قوات الاحتلال مدعومة بالأليات العسكرية، وبغطاء من المسيرات، مدينة جنين ومخيمها، بذريعة ضرب البنية التحتية للإرهاب، كما ادعى جيش الاحتلال في بيان له على "تيليجرام" أول أمس الاثنين.

وأظهرت مقاطع فيديو مركبات الاحتلال، وهي تسير في شوارع جنين، إذ قال جيش الاحتلال إن قواته استهدفت مركز القيادة العملياتية المشتركة لمخيم وكتيبة جنين. وحلقت المسيرات في سماء المنطقة، وأطلقت نيرانها على السكان في جنين ومخيمها.

وأسفر العدوان الإسرائيلي عن استشهاد 12 فلسطينيًا وإصابة ما يزيد على 100 آخرين. واعتقلت قوات الاحتلال ما لا يقل عن 120 شخصًا من مدينة جنين، حيث تعمدت ثقب العديد من المنازل، لتسهيل مهامها في التنقل داخلها وتفتيشها واعتقال سكانها.

وأجبرت قوات الاحتلال العديد من المواطنين على ترك منازلهم وتهجيرهم قسرًا. وأفادت تقارير بأن أعدادًا كبيرة من العائلات الفلسطينية غادرت منازلها مع تكرار القصف الإسرائيلي لبلدة ومخيم جنين بالضفة الغربية.

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال أجبرت مئات المواطنين على إخلاء منازلهم، في بلدة ومخيم جنين، وتحديدًا في المنطقة القريبة من دوار الحصان، وذلك بعد أن طالبتهم قوات الاحتلال عبر مكبرات الصوت بإخلاء المنازل، إذ لجأت العائلات لساحات المستشفيات وقاعة بلدية جنين.

وقال محمد جرار، نائب رئيس بلدية مدينة جنين، إن الاحتلال الإسرائيلي استهدف الأحياء المجاورة لجنين بقصف مباشر. وأضاف أن جيش الاحتلال أدخل أكثر من 16 جرافة في جنين؛ لتجريف الشوارع بالكامل.

وتابع جرار، في تصريحات لـ" القاهرة الإخبارية"، أن الاحتلال قام بتفجير خطوط المياه الرئيسية في جنين والأحياء المجاورة. وأشار إلى أن هناك انقطاعًا للتيار الكهربائي والمياه عن العديد من الأحياء المجاورة لجنين، لافتًا إلى أن أحد الشهداء ظل ينزف حتى الموت لصعوبة وصول الإسعاف إليه.

ودعا نائب رئيس بلدية جنين المجتمعين الدولي والعربي للتدخل لإيقاف العدوان الإسرائيلي في جنين، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي استخدم عشرات الأسر في العمارات السكنية دروعًا بشرية.

وذكرت الأمم المتحدة أن الجرافات العسكرية الإسرائيلية دمرت طرقًا رئيسية، ومنعت سيارات الإسعاف من دخول المخيم، الذي فقد إمكانية الوصول إلى مياه الشرب والكهرباء وفي بعض المناطق الإمدادات الغذائية.

ونقلت صحيفة" الإندبندنت" البريطانية، عن نضال العبيدي رئيس بلدية جنين، أن حوالي 4000 فلسطيني، أي ما يقرب من ثلث سكان مخيم جنين، تركوا منازلهم للإقامة مع أقاربهم أو في ملاجئ.

وأعربت وكالات الأمم المتحدة عن بالغ قلقها من العدوان على جنين، مشيرة إلى أن مستوى الإصابات يشكل ضغطًا على النظام الصحي "الهش ونقص التمويل" في المدينة.

فيما قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إنه قام بإجلاء 500 أسرة من مخيم جنين، حوالي 3000 شخص.

وقال جهاد حسن (63 عامًا)، الذي فر من المخيم مع أسرته بعد إصابة ابنه، إن غارة الطائرة المسيرة دفعته إلى المغادرة.

وأضاف حسن بينما كان ينتظر مع ابنه في مستشفى جنين الحكومي: "لا تسمع أي صوت، فقط ترى الانفجار".

وأغلقت العديد من المكاتب والشركات في جميع أنحاء الضفة الغربية، أمس الثلاثاء، استجابة للدعوات إلى إضراب عام؛ احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي الذي وصفته السلطة الفلسطينية بأنها "جريمة حرب".