الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

160 مليون طن كربون.. أدخنة حرائق غابات كندا تصل أوروبا

  • مشاركة :
post-title
أدخنة ناتجة عن حرائق غابات كندا

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

ذكر البرنامج الأوروبي لمراقبة الأرض، أن آثار حرائق الغابات الكندية التي اشتعلت منذ بداية شهر مايو الماضي، بدأت تظهر في بعض مناطق أوروبا بعدما انتشر دخان الحرائق عبر البلاد، بحسب ما ذكرته شبكة "بي بي سي" الإخبارية البريطانية.

وأوضح البرنامج الأوروبي لمراقبة الأرض أن كتل الدخان الناجمة عن حرائق الغابات في كندا وصلت إلى غرب أوروبا، ومن المتوقع أن تتحرك باتجاه الشرق عبر القارة.

وأدى الدخان الناجم عن هذه الحرائق إلى تلوث الهواء بشكل كبير في الدول المجاورة، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في المناطق القريبة من الساحل الشرقي، حيث تدهور جودة الهواء بشكل كبير.

واجتاح ضباب شديد ناجم عن حرائق الغابات التي لا يمكن وقفها في كندا مدينة شيكاغو، وفق "رويترز".

وتقدر نسبة انبعاثات الكربون الناتجة عن حرائق الغابات في كندا بنحو 160 مليون طن، ما يجعلها أعلى مستويات الانبعاثات السنوية الإجمالية التي شهدتها كندا في تاريخها، وذلك وفق ما ذكرت خدمة "كوبرنيكوس" لمراقبة الغلاف الجوي في الاتحاد الأوروبي.

وامتدت حرائق الغابات في كندا عبر جميع أنحاء البلاد، وتصاعدت في كل من كولومبيا البريطانية في الغرب، وألبرتا وساسكاتشوان وبعض المناطق الشمالية، وفي المقابل امتدت شرقًا إلى مقاطعات كيبيك وأونتاريو ونوفا سكوتيا على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية.

ويعد موسم حرائق الغابات هذا العام هو الأسوأ على الإطلاق في كندا، حيث امتدت الحرائق إلى حوالي 76000 كيلومتر مربع (29000 ميل مربع) عبر شرق وغرب كندا. هذا أكبر من المساحة المجمعة التي تم حرقها في 2016 و2019 و2020 و2022، وفقًا لمركز حرائق الغابات الكندي.

واعتبارًا من 26 يونيو، أصبحت الانبعاثات السنوية من الحرائق الآن الأكبر بالنسبة لكندا منذ بدء عمل مراقبة الأقمار الصناعية في عام 2003، متجاوزة 2014 عند 140 مليون طن.

ويشعر العلماء بالقلق بشكل خاص بشأن ما تضعه حرائق كندا في الغلاف الجوي - والهواء الذي نتنفسه. فالكربون الذي أطلقته الحرائق يعادل تقريبًا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية في إندونيسيا من حرق الوقود الأحفوري.

ويبلغ موسم حرائق الغابات في كندا عادةً ذروته في أواخر يوليو أو أغسطس، مع استمرار ارتفاع الانبعاثات طوال فصل الصيف.