الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موفد "القاهرة الإخبارية": إطلاق وثيقة شرم الشيخ للعمل المناخي.. الجمعة المقبل

  • مشاركة :
post-title
همام مجاهد موفد قناة "القاهرة الإخبارية" بشرم الشيخ

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال همام مجاهد، موفد قناة "القاهرة الإخبارية" بشرم الشيخ، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري الرئيس المعين لمؤتمر المناخ "cop 27" المقام بمدينة شرم الشيخ المصرية، ذكر خلال الجلسة العامة غير الرسمية التي عقدت، اليوم الاثنين، أنه تم وضع برنامج زمني للمضي قُدمًا في المفاوضات الفنية التي تُجرى بين الدول.

وأضاف "همام" خلال مداخلة عبر "سكايب" على قناة "القاهرة الإخبارية" أن سامح شكرى حدد يوم الأربعاء المقبل للبدء في الانخراط بمفاوضات وزارية حول وثيقة رسمية متوافق عليها من كل الدول، على أن تستمر المفاوضات وصولًا إلى الجمعة المقبل، مرجّحًا أن تُسهم هذه المفاوضات في ظهور وثيقة متكاملة يمكن أن يُطلق عليها "وثيقة شرم الشيخ للعمل المناخي" خلال الفترة المقبلة.

وقال موفد قناة "القاهرة الإخبارية" إن المفاوضات التي تُجرى خلال اجتماعات اليوم، الاثنين، تتعلق بملفات التخفيف والتكيف والخسائر والأضرار وملفات المياه والرى والعديد من الملفات المهمة الخاضعة للتفاوض، مضيفًا أن أهم هذه الملفات ملفا التمويل بشكل عام، والتمويل المخصص للتكيف بشكل خاص، مشيرًا إلى أن الرئاسة المصرية تعوّل على الوصول لـ 50% على الأقل من مبلغ التمويل المخصص للتكيف والذي سيوجّه للدول النامية.

وأضاف أيضا أن من الموضوعات المهمة والمطروحة اليوم للنقاش وجلسات العمل والمؤتمرات هي ملفات ندرة المياه والفيضانات والجفاف، ذاكرًا أن أكثر من نصف مليون شخص قُتلوا خلال الـ50 عامًا الماضية بسبب ندرة المياه، بحسب تقرير للأمم المتحدة.

وقال أخيرًا إن هناك دعوات توجّه إلى الدول الإفريقية لتقاسم الموارد المائية والتوافق فيما بينهم، بحسب معاهدات المياه الدولية الملزمة لتقاسم مياه الأنهار.