الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قائد فاجنر يصل بيلاروسيا.. وبوتين يقر بتمويلها بمليار دولار في عام

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

وصلت طائرة تحمل رئيس مجموعة فاجنر العسكرية إلى بيلاروسيا قادمة من روسيا، اليوم الثلاثاء، إعمالًا باتفاق أنهى تمردًا قبل ثلاثة أيام استمر ليوم واحد وتوقف على نحو مفاجئ، بينما كان مقاتلو المجموعة يزحفون صوب العاصمة موسكو.

وأعلن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو، اليوم، وصول رئيس ومؤسس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين، إلى بيلاروسيا، وفق ما نقلته وكالة "بيلتا" الرسمية للأنباء.

وتضمن اتفاق توسط فيه لوكاشينكو، السبت الفائت، أنهى تمرد فاجنر في روسيا، أن يتوجه بريجوجين إلى روسيا البيضاء بينما خٌيّر رجاله بين الانضمام إليه أو الاندماج في القوات المسلحة النظامية الروسية.

إيواء فاجنر

وألمح لوكاشينكو إلى تفاوض قد يجري مع بريجوجين للعمل مع جيش روسيا البيضاء، معلنًا إصدار تعليمات لوزير دفاع بلاده للتفاوض بشأن هذه المسألة.

أضاف رئيس بيلاروسيا أن وزير دفاعه فيكتور خرينيكوف أكد أنه لا يمانع في وجود وحدة مثل فاجنر في جيش روسيا البيضاء، وفق وكالة (بيلتا).

وأوضح أن بلاده لن تبني معسكرات لمجموعة فاجنر، لكنها يمكن أن تؤويهم إذا ما أرادوا ذلك.

قال: "عرضنا عليهم إحدى القواعد العسكرية الخالية. أرجوكم -لدينا سياج ولدينا كل شيء- انصبوا خيامكم"، وفق (بيلتا).

مليار دولار لفاجنر

ولأول مرة علنًا، أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدعم الدولة الروسية وتمويلها مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة بالكامل، إذ أنفقت 86 مليار روبل (ما يعادل مليار دولار) عليها في الفترة ما بين مايو 2022 والشهر نفسه من العام الجاري، وذلك من مخصصات وزارة الدفاع، بحسب قوله.

أضاف بوتين في اجتماع مع قوات الأمن إن يفجيني بريجوجين قائد فاجنر، الذي قاد التمرد القصير يوم السبت الماضي، حقق المبلغ نفسه تقريبا خلال الفترة ذاتها من شركته المتخصصة في مجال الأغذية وتقديم الطعام.

وأمام نحو ألفين من أفراد قوات الأمن والحرس الوطني والجيش وبحضور وزير الدفاع سيرجي شويجو، الثلاثاء، في ساحة بمجمع الكرملين، أكد بوتين أن شعب روسيا وقواتها المسلحة أوقفا كتفًا بكتف أمام تمرد مجموعة فاجنر".

وطلب بوتين من الحضور الوقوف دقيقة حدادًا على طيارين من القوات الروسية قتلوا أثناء التمرد.

وتقدم بوتين بالشكر للشعب والجيش وقوات إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية في روسيا على التمسك بالوحدة من أجل حماية وطنهم، وشدد على أن إنهاء التمرد أظهر أن روسيا لن تخضع لأي ابتزاز أو محاولة لبث اضطراب في الداخل.