الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سول وواشنطن تدعوان الصين للعب دور بناء في قضية الأسلحة النووية لكوريا الشمالية

  • مشاركة :
post-title
الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الخارجية في سول إن المبعوثين النوويين من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، قاما بإجراء محادثات هاتفية اليوم الاثنين؛ لمناقشة نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية ونتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" إلى الصين.

واتفق الممثل الخاص لكوريا الجنوبية لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية "كيم جون" ونظيره الأمريكي "سونج كيم" على التعاون الوثيق في التواصل مع بكين، فيما يتعلق بالقضية النووية لكوريا الشمالية، حسبما ذكرت "يونهاب".

واتفق المبعوثان على أن الاجتماع الأمريكي الصيني الأخير كان فرصة مهمة لإعادة التأكيد على أن نزع السلاح النووي الكوري الشمالي من المصالح المشتركة للمجتمع الدولي، وتعهدا بمواصلة حث الصين على القيام بدور بناء في القضية النووية.

وناقش المبعوثان سبل تكثيف التعاون لمنع تمويل برنامج كوريا الشمالية النووي والصاروخي من خلال سرقة العملات المشفرة وعامليها في الخارج.

وانتقد الجانبان محاولة كوريا الشمالية "تشويه التاريخ" من خلال الادعاء بأن الحرب الكورية (1950-1953) كانت "حربًا عدوانية تسببت فيها الولايات المتحدة"، محذرين من أن هذه التحركات الدعائية ستؤدي إلى نتائج عكسية.

وفي وقت سابق من اليوم، اتهمت كوريا الشمالية سول وواشنطن بتكثيف التوترات في شبه الجزيرة الكورية إلى "حافة حرب نووية" وشبهتها بالحرب الكورية.