الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بن جفير ينتقد الشرطة الإسرائيلية بسبب المستوطنين

  • مشاركة :
post-title
وزير الأمن الوطني الإسرائيلي اليميني المتطرف - إيتمار بن جفير

القاهرة الإخبارية - وكالات

انتقد وزير الأمن الوطني الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتمار بن جفير، اليوم الأحد، الشرطة بسبب ما وصفه بأنه "عقاب جماعي" للمستوطنين اليهود، وذلك في خضم اتساع الخلافات بين الأجهزة الأمنية والحكومة حول العنف في الضفة الغربية المحتلة.

وأثارت هجمات شنها مستوطنون في بلدات وقرى فلسطينية بعد مقتل أربعة إسرائيليين في كمين نصبته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إدانة دولية وبيانات من الولايات المتحدة عبرت فيها عن قلقها، حسبما ذكرت "رويترز".

وفي بيان مشترك، قال قادة الجيش والشرطة وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) في إسرائيل إن أفعال المستوطنين تصل إلى حد "الإرهاب القومي"، وتعهدوا بالتصدي له.

وأثار هذا الوصف غضب وزراء منتمين لليمين المتطرف في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الائتلافية، الذين رفضوا قبل ذلك مقارنة ما يفعله اليهود بما يقوم به مسلحون فلسطينيون.

وقال إيتمار بن جفير، اليوم الأحد، إنه طلب من الشرطة توضيح السبب وراء إغلاق بوابات مستوطنة "عطيرت" لتفتيش القادمين والمغادرين، وكذلك وراء استخدام الصاعق الكهربائي ضد "شخص كان يقف في مكان قريب".

وجاء في بيان لحزب بن جفير أنه أبلغ قائد الشرطة بأنه "يعارض أي انتهاك للقانون" لكنه لا يقبل "العقاب الجماعي" للمستوطنين.

وسعى نتنياهو لتهدئة مخاوف الدول الغربية حيال شركائه من القوميين المتطرفين، قائلا إنه سيسيطر على الوضع. لكن السياسي المخضرم أثار قلق الولايات المتحدة فيما يتعلق ببناء المستوطنات.

وقالت جماعات دولية معنية بالدفاع عن الحقوق في السابق إن بعض الإجراءات العقابية التي تتخذها إسرائيل بحق الفلسطينيين تشكل عقابًا جماعيًا بما يعد جريمة حرب بموجب القانون الإنساني.

وانهارت في 2014 محادثات سلام توسطت فيها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين وإسرائيل بهدف إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة. وتعتبر معظم الدول المستوطنات التي بنتها إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 غير قانونية، وهو ما ترفضه إسرائيل.