الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بريطانيا تعقد اجتماعا طارئا لمناقشة سلامة مواطنيها في روسيا

  • مشاركة :
post-title
بريطانيا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن لجنة الطوارئ الحكومية اجتمعت، اليوم السبت، لمناقشة آخر تطورات الوضع في روسيا والمخاطر التي يواجهها المواطنون البريطانيون هناك.

وتوجه مقاتلون روس متمردون من مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة صوب موسكو، اليوم السبت، بعد الاستيلاء على مدينة روستوف في جنوب البلاد الليلة الماضية، مشكلين أول تحدٍ جدي للرئيس فلاديمير بوتين خلال فترة حكمه المستمرة منذ 23 عامًا، بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وقال المتحدث باسم الحكومة: "ترأس وزير الخارجية اجتماعًا للجنة الطوارئ لعرض آخر مستجدات الوضع، لا سيما فيما يتعلق بالرعايا البريطانيين في روسيا".

كما شارك وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في اجتماع مع نظرائه من مجموعة الدول السبع.

وفي وقت سابق من اليوم، حدّثت بريطانيا نصائحها المتعلقة بالسفر وحذّرت من "حدوث مزيد من الاضطرابات في أنحاء روسيا" في أعقاب العمليات العسكرية في مدينة روستوف جنوب روسيا، التي سيطر عليها عناصر من مجموعة فاجنر.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إنه يريد أن "يتحلى الطرفان بالمسؤولية وأن يوفرا الحماية للمدنيين".

ونصحت بريطانيا مواطنيها مجددًا بعدم السفر إلى جميع مناطق روسيا، وطلبت من المقيمين هناك مغادرة البلاد.

وقالت الوزارة في نصائح قدمتها للمسافرين: "إذا لم يكن وجودكم في روسيا ضروريا، فإننا ننصح بشدة أن تفكروا في المغادرة عبر ما تبقى من الطرق التجارية".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن تحرك عناصر مجموعة فاجنر "يمثل أكبر تحديًا للدولة الروسية في الحقبة الحديثة".