الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا ترفض اتهامات استخدام مسيرات إيرانية في أوكرانيا: تضليل عمدي

  • مشاركة :
post-title
المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال فاسيلي نيبينزيا، المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن المزاعم بأن روسيا تستخدم طائرات إيرانية بدون طيار في أوكرانيا "لا أساس لها على الإطلاق"، وفقا لما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا، خرج المبعوثون الأمريكيون والأوكرانيون والبريطانيون والألبانيون ببيان يتهم روسيا باستخدام طائرات بدون طيار إيرانية في أوكرانيا، ووضع خطط لبناء مصنع لتصنيع طائرات بدون طيار إيرانية التصميم في أوكرانيا.

وجاءت الدفعة الجديدة من الاتهامات على صلة بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حول تنفيذ إيران للقرار 2231 الذي يحظر تصدير عدة أنواع من المنتجات، بما في ذلك الطائرات بدون طيار، من إيران.

وقال الدبلوماسي الروسي: "ليست هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها مزاعم بشأن استخدامنا طائرات إيرانية بدون طيار في أوكرانيا، لقد رفضنا رفضًا قاطعًا، هذه مزاعم لا أساس لها ومحاولات صارخة لتضليل المجتمع الدولي عمدًا".

قد يشير الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره إلى حقيقة أن بعض الدول تدعي أن إيران ربما تنتهك القرار رقم 2231، عندما ظهرت مزاعم استخدام روسيا لطائرات بدون طيار إيرانية لأول مرة في أواخر عام 2022.

 قال "نيبينزيا" إن مثل هذا التحقيق سيجبر روسيا على مراجعة علاقاتها مع الأمانة العامة للأمم المتحدة.

وفقًا للدبلوماسي الروسي، لا ترى روسيا أساسًا لمثل هذا التحقيق حتى اليوم، مشددًا: "نتوقع من الأمانة العامة الالتزام الصارم بتفويضها وعدم الرضوخ للضغوط التي تمارسها بعض الدول".

يُلزم القرار 2231 الأمين العام للأمم المتحدة بتقديم تقارير منتظمة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن تنفيذه، وتصر الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية على أن هذا يعني أن الأمين العام يمكنه إجراء تحقيق في الانتهاكات المشتبه بها للعقوبات، وتقول روسيا إن القرار لا ينص تلقائيًا على مثل هذه السلطة، وأن الأمر متروك لمجلس الأمن الدولي وحده لاتخاذ قرار بشأن بدء أي تحقيقات.