الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبيل زيارة "مودي" المرتقبة.. رئيس الحكومة المصرية يناقش ملفات التعاون مع الهند

  • مشاركة :
post-title
جانب من اجتماع اليوم لرئيس الحكومة المصرية مع وحدة الهند

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية، اليوم الخميس، إن ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، سيزور البلاد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "مدبولي" خلال ترأسه اليوم، اجتماعًا لوحدة الهند بمجلس الوزراء، أن القاهرة حريصة على أن تحقق هذه الزيارة أهدافها المرجوة في تعزيز مختلف العلاقات الثنائية بين مصر والهند، وستكون الزيارة نقطة انطلاق قوية لتوطيد أطر التعاون بين البلدين.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه تم منذ فترة تشكيل وحدة خاصة بالهند في مجلس الوزراء، بهدف تفعيل مجالات التعاون بين البلدين، بحسب بيان صادر عن السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المصري.

وأوضح المتحدث أنه تم خلال الاجتماع استعراض مختلف جوانب العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين مصر والهند، وملفات التعاون المشترك، والقطاعات محل الاهتمام.

تعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي والإبتكار

وذكر "سعد" أنه تم أيضًا استعراض ملف تفصيلي أعدته وزارة التعاون الدولي المصرية "مُقرِّر وحدة الهند"، تضمن مقترحات مختلف الوزارات والجهات المعنية، وشملت هذه المقترحات التعاون في مجالات بناء القدرات، ومجالات التعاون الاقتصادي والمشروعات الإنمائية، من خلال عدد من برامج التعاون مع الهند، والتعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجال الطبي، إضافة إلى التعاون في مجال البتروكيماويات، فضلًا عن تعزيز حركة السياحة الوافدة من الهند، وتشغيل خطوط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي.

كما شملت المقترحات تعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي والابتكار وريادة الأعمال، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلًا عن تشجيع الشركات الناشئة الهندية على التوسع في مصر والتعاون مع نظيراتها المصرية.

وتضمنت مجالات التعاون التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة تبادل الخبرات في مجال الطاقة الكهربائية، واختيار أفضل البدائل الاقتصادية لتوليد وتخزين هذه الطاقة، وتوطين صناعة مكونات تكنولوجيا الطاقة الشمسية، والتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر، علاوة على عدد من ملفات التعاون الزراعي والتجاري، ومناقشة عقد منتدى للاستثمار في مصر، بالتنسيق مع إحدى الوكالات الهندية المتخصصة في هذا المجال.