الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": علاقة بايدن "الطيبة" بالرئيس الصيني تتيح تناول الملفات الشائكة

  • مشاركة :
post-title
ياسر نور الدين مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من نيويورك

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال ياسر نور الدين، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من نيويورك، إن الملف الأوكراني من أهم الملفات التي ينوي الرئيس جو بايدن مناقشتها مع نظيره الصيني.

وأضاف "نور الدين"، في مداخلة عبر سكايب مع الإعلامى محمد عبد الرحمن، ببرنامج هذا المساء، والذي يذاع على قناة "القاهرة الإخبارية" أن الصين لم تدين موسكو في أي مناسبة داخل مجلس الأمن، بخصوص الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن صحيفة "واشنطن بوست" تحدثت عن العلاقات الشخصية الطيبة بين بايدن والرئيس الصينى، عندما كان الأول نائبًا للرئيس الأمريكى الأسبق أوباما، والتي تتيح تناول كل الملفات الشائكة بين الدولتين عن قرب.

وأضاف أن من أهم الملفات المطروحة للنقاش بين الزعيمين، هي ملفات حقوق الإنسان والقضايا التجارية العالقة بينهما، وأيضًا الوضع في تايوان.

وقال إن هناك ما يسمى بالنزاع على زعامة العالم بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما نفاه السفير الصيني في واشنطن، حيث صرح بأن الصين لا تسعى إلى أي منافسات مع أي دولة، لكن فقط تعمل على التعاون مع الدول والعمل على رفاهية الشعب الصيني.

وأضاف "نور الدين" أن الدولتين هما الأكبر في العالم، ولا تستطيعان التصادم فيما بينهما.

وأشار إلى أن هواتف الآيفون -أهم إصدار لشركة أبل الأمريكية- يُصنع بأيدي عاملة صينية، بل إن أكبر شركات الاتصالات الأمريكية تدار من داخل الصين.