الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الحكم الرابع.. تبرئة المخرج الفرنسي لوك بيسون من اغتصاب ممثلة بلجيكية

  • مشاركة :
post-title
المخرج الفرنسي لوك بيسون

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

عقب سنوات من المحاكمة، أصدر القضاء الفرنسي حكمًا ببراءة المخرج لوك بيسون نهائيًا من جميع التهم الموجهة إليه في قضية اغتصاب الممثلة البلجيكية الهولندية ساند فان روي.

صدر الحكم اليوم الأربعاء 21 يونيو عن محكمة النقض الفرنسية المعادلة للمحكمة العليا، ويبرئ بيسون من جميع التهم في هذه القضية ويمنع فان روي من مقاضاته بنفس التهم في فرنسا أو في أي مكان آخر في أوروبا، ووُقعت غرامة على الممثلة قدرها 2500 يورو تدفعها لصالح المخرج.

تعود وقائع القضية إلى اتهام المخرج ليون باغتصاب الممثلة الهولندية البلجيكية عدة مرات على مدار عامين، ورُفضت القضية مرارًا من قبل المحاكم الفرنسية، وبعد رفع قضايا استئناف مرة أخرى أُسقطت التهم القانونية رسميًا من قبل أعلى محكمة في فرنسا.

وقال تييري مارامبرت محامي بيسون في بيان نشرته صحيفة IndieWire: هذا القرار يؤكد الفصل لصالح المخرج الفرنسي، ويؤكد جميع قرارات السنوات الـ5 الماضية التي أثبتت أنه غير مذنب"، ويضع نهاية لهذا الإجراء الذي بدأ عام 2018، وصدرت طوال هذه الفترة أحكام كلها تبرئ لوك بيسون من قبل جميع القضاة الذين نظروا في القضية.

وأضاف: بصفتي محامي بيسون، أرحب بهذا الحكم، الذي سمح بإظهار الحقيقة وهي أن لوك بيسون بريء.

لوك بيسون وساند فان روي

قضية لوك بيسون وفان روي

يشار إلى أن الحكم يمثل القرار القضائي الرابع والأخير في هذه القضية، التي بدأت مع تقديم شكاوى فان روي للشرطة في مايو ويوليو 2018، ورفض المدعي العام في باريس القضية بعد تحقيق استمر 9 أشهر في فبراير 2019، بسبب نقص الأدلة.

وعقب ذلك قدمت فان روي شكوى مدنية بشأن نفس التهم في مارس 2019 وقُوبلت بالرفض مرة أخرى بعد تحقيق استمر 3 سنوات في ديسمبر 2021 وتضمن جلسات استماع مع شهود، بما في ذلك زوجة بيسون السابقة المخرجة مايوين، كما تضمنت آراء خبراء من الطرف المدني واستجواب بيسون، ثم استأنفت الممثلة البلجيكية القضية وخسرتها مرة أخرى.

وزعمت الممثلة فان روي التي كان لها دور صغير في فيلم Valerian and the City of a Thousand Planets، أنها وبيسون جمعتهما علاقة غرامية بدأت في تصوير الفيلم، واغتصبها ليلة 17 مايو 2018، في فندق بباريس.