الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأولى منذ 26 عامًا .. زيارة "مودي" إلى القاهرة تحمل بين طياتها ملفات تعاون استراتيجية

  • مشاركة :
post-title
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

"التعليم العالي، البنية التحتية، الطاقة النظيفة" ملفات تعاون استراتيجية، مرتقب طرحها خلال الزيارة التي أعلن عنها رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي إلى القاهرة، يومي الأحد والاثنين 23 و25 يونيو، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، توطيدًا للعلاقات بين البلدين التي انتقلت من شراكة عادية إلى تعاون استراتيجي ملموس.

سبقت الزيارة سلسلة من التصريحات الرسمية أدلى بها رئيس الوزراء الهندي، وأعرب خلالها عن تطلعه لإجراء محادثات مع الرئيس السيسي وكبار المسؤولين بـالحكومة المصرية، والتفاعل مع الجالية الهندية النشطة في البلاد، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

الزيارة الأولى منذ 26 عامًا

وتعد زيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، هي أول زيارة لرئيس وزراء هندي منذ عام 1997، بحسب موقع "إن دي تي في" الهندي، كما تأتي زيارة ناريندرا مودي، إلى مصر بعد ستة أشهر من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الهند، شارك فيها في الاحتفال بالعيد الرسمي للهند كضيف أساسي.

زيارة لمسجد الحاكم بأمر الله

وخلال زيارته الأولى والمرتقبة لمصر سيزور رئيس الوزراء ناريندرا مودي مسجد الحاكم بأمر الله الذي يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر، الذي تم ترميمه بمساعدة طائفة البهرة، مع العلم بأن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار المصريين، قاما بافتتاح المسجد في مارس الماضي بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وإحيائه بالتعاون مع طائفة البهرة.

حجم التبادل التجاري

وتأكيدًا لمتانة العلاقات المصرية الهندية، كان قد أعلن وزير التجارة والصناعة أحمد سمير خلال لقائه السفير الهندي بالقاهرة أجيت جوبته، في يناير الماضي أن حجم التبادل التجاري للمنتجات غير البترولية بين مصر والهند بلغ قرابة 4.1 مليار دولار خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2022، بما في ذلك الصادرات المصرية بقيمة 723 مليون دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات.

مضيفًا أن قيمة الاستثمارات الهندية في مصر بلغت نحو 3.2 مليار دولار في 52 مشروعا في مجالات مختلفة تشمل الكيماويات والمواد الغذائية والسياحة.

استثمارات هندية جديدة

تعد العلاقات الدبلوماسية بين الهند ومصر قائمة قبل 75 عامًا، بعد قطع كلا البلدين شوطًا طويلاً في تعميق الشراكة التي بدأت تجاريا في عام 1978، بحسب موقع "أنديا بريفينج".

وفي عام 2022، سجلت الهند ومصر أعلى تجارة ثنائية على الإطلاق بلغت 7.26 مليار دولار أمريكي، حيث سيطرت عناصر مثل البترول الخام، والأسمدة، ولحوم الأبقار، والقطن.

كما استثمرت الشركات الهندية بكثافة في مصر لتصل قيمتها إلى 3.15 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى استثمارات هندية جديدة بقيمة 700 مليون دولار ستُضخ في الاقتصاد المصري في السنوات المقبلة.