الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبو مازن: الفلسطينيون لم يكونوا على استعداد للمواجهة بعد نكبة 1948

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، إنه بعد نكبة 1948 خرج قرابة 950 لاجئًا إلى سوريا، وأنه كان في تلك الفترة طالبًا في نهاية الصف السادس مطلع السابع، مشيراً إلى أنه لا يزال يتذكر تلك الأيام بكل تفاصيلها، وأن جميع اللاجئين لم يكونوا على استعداد للمواجهة في ذلك الحين.

وأضاف "أبو مازن"، خلال "لقاء خاص" مع الإعلامي تامر حنفي المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الاحتلال البريطاني في ذلك الحين كان يمنع على الفلسطيني أن يكون لديه أي نوع من السلاح، وفي المقابل كان مسموحًا للإسرائيلي أن يتملك كل شيء.

وأوضح الرئيس الفلسطيني، أن اللاجئين الذين خرجوا من بيوتهم في أثناء النكبة، ذهب جزء منهم إلى الضفة الغربية، وجزء آخر إلى غزة، الأردن، سوريا، لبنان، والعراق، لافتًا إلى أنه كان يعتقد -شأنه شأن الآخرين- أنه سيتغيب فترة قصيرة، لا تتخطى أسبوعًا على سبيل المثال، أو هكذا قيل لهم: "خرجنا كما نحن، وتركنا كل شيء، لم نحمل أي غرض من البيت، على أمل أننا سنعود، ومع الأسف منذ 48 وحتى الآن حدث ما حدث".

وتابع: "ذكريات تلك الفترة مؤسفة ومؤلمة جدًا، كيف ولماذا حصل هذا؟ أعتقد أننا لم نكن نعرف الحقيقة، والحقيقة أننا خارجون إلى غير رجعة، وتوهمنا أننا سنعود، وهذا الشيء مؤلم، وبالتالي كانت الحقيقة مؤلمة للغاية في نفوس الجميع".