الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تغيير في نظام جوائز جرامي 2024.. وبروتوكول ضد الذكاء الاصطناعي

  • مشاركة :
post-title
جوائز جرامي - صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أجرت الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم البريطانية تغييرات في نظام جوائز جرامي الموسيقية، بعد اجتماع مجلس الأمناء نصف السنوي، إذ تم تخفيض عدد المرشحين في فئات "الألبوم، الأغنية، سجل العام، وأفضل فنان جديد" إلى 8 بدلًا من 10.

اللافت للنظر أن تقليل عدد المرشحين إلى 8 يأتي بعد عامين فقط من زيادته إلى 10 في Grammy Awards وهو تحول مفاجئ ومربك للأحداث، لذا صرح هارفي ماسون جونيور الرئيس التنفيذي للأكاديمية لـ Variety وقتها بأن التغيير كان فرصة رائعة لتكريم المزيد من الفنانين، وإلقاء الضوء على المزيد من الموسيقى الرائعة، وتوفير فرصة أكبر لتكريم المزيد من أنواع الموسيقى.

العودة إلى القرار السابق يشير إلى أن وجود 10 مرشحين في تلك الفئات الرئيسية أمر غير عملي، إذ أدى على الأقل إلى إطالة مدة العرض، وإضعاف المنافسة، وظهور نتائج غير متوقعة بسبب انقسام الأصوات وتشتتها.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن هذه الخطوة تعكس انفتاح الأكاديمية الكبير للتغيير في السنوات الأخيرة، بعد أن كان الأمر يستغرق في الماضي سنوات إن لم يكن عقودًا لإحداث تغييرات كبيرة، وأصبح مجلس الإدارة الآن أكثر مرونة.

الذكاء الاصطناعي - صورة تعبيرية
الذكاء الاصطناعي

وفي رد فعال ومسبق على تأثير الانتشار الكبير لأغنيات الذكاء الاصطناعي، أعلنت الأكاديمية أن المبدعين من البشر وحدهم مؤهلون للحصول على الجوائز، للتصدي للاحتمالات الهائلة التي توفرها التكنولوجيا في هذا المجال الذي لا يزال قيد التطوير.

ووضعت الأكاديمية ما سُمي بـ"بروتوكول الذكاء الاصطناعي"، الذي ينص على أن جائزة GRAMMY تعترف بالتميز الإبداعي، ويحق للمبدعين من البشر فقط الترشيح لها أو الفوز بها، والعمل الذي لا يحتوي على تأليف بشري غير مؤهل في أي من الفئات.

وأشارت الأكاديمية إلى أنه يجب أن يكون عنصر التأليف البشري للعمل المقدم ذا مغزى وأكثر من الحد الأدنى، وأيضًا ذا صلة بالفئة التي تم إدخال العمل فيها، بمعنى أنه إذا رُشّح العمل في فئة كتابة الأغاني، يجب أن يكون هناك معنى وأكثر من الحد الأدنى من التأليف البشري.

ومن ضمن التغييرات الجديدة، أُعيد تسمية الفئة التي كانت تُعرف سابقًا باسم أفضل موسيقى الجاز المنفردة المرتجلة إلى أفضل أداء لموسيقى الجاز، وإعادة تسمية فئة أفضل ألبوم موسيقي مكسيكي إقليمي إلى أفضل ألبوم موسيقى مكسيكية.

يشار إلى أن أكاديمية NARAS أعلنت في وقت سابق تغييرات جديدة في جوائزها لعام 2024، تمثلت في إضافة 3 مسابقات هي أفضل أداء موسيقي إفريقي، أفضل ألبوم جاز بديل، وأفضل رقص بوب.