الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر تحصد 5 جوائز بمهرجان الإذاعة والتلفزيون بقرطاج

  • مشاركة :
post-title
حفل ختام المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

اختتمت مساء أمس، فعاليات الدورة 23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، بالمسرح الروماني بقرطاج، حيث شهدت توزيع الجوائز ودروع التكريم على الفائزين، بحضور نخبة من كبار الشخصيات يتقدمهم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي، ومدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية المهندس عبد الرحيم سليمان، ومحمد فهد الحارثي رئيس اتحاد الإذاعات العربية، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، والإعلامي المصري عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، وكوكبة من رؤساء الهيئات والتلفزيونات العربية والإذاعية والشخصيات العامة.

حضور مصري وجوائز

شهدت مصر حضورًا كبيرًا في المهرجان ليس فقط على مستوى الشخصيات البارزة من المصريين ولكن على مستوى الجوائز أيضًا حيث اقتنصت 5 جوائز من المهرجان سواء على مستوى الدراما والبرامج والتقارير الإخبارية التلفزيونية والإذاعية. 

كما أحيا المطرب المصري تامر حسني حفل الختام، وقدّم مجموعة من أغانيه والتي شهدت تفاعلًا كبيرًا، مع حصوله على تكريم من المهرجان، كما أسند درع المهرجان للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

8 جوائز لسلطنة عمان

حصدت سلطنة عمان ثماني جوائز تلفزيونية وإذاعية، بينما توجت تونس بجائزتين تلفزيونيتين وأخرى إذاعية إذ نالت مؤسسة التلفزة التونسية الجائزة الأولى ضمن مسابقة برامج المنوعات والسهرات الفنية التي آلت إلى سهرة "ليالينا عربية" (الجزء الثاني)، إلى جانب الجائزة الثانية في مسابقة البرامج التلفزيونية من خلال برنامج "تونس الاقتصادية"، وحصلت الإذاعة التونسية عبر إذاعة المنستير الجهوية على الجائزة الثانية ضمن مسابقة برامج البودكاست التي كانت من نصيب برنامج "شتات".

3 جوائز للدراما المصرية

كما أُعلن عن الفائزين بجوائز هذه الدورة في مختلف المسابقات الإذاعية والتلفزيونية الرسمية والموازية، ففي المسابقات التلفزيونية الرئيسية الخاصة بالدراما التلفزيونية، فاز بالجائزة الأولى المسلسل المصري "الهرشة السابعة"، بينما حصل على الجائزة الثانية المسلسل الجزائري "الدامة". 

وعن فئة المسلسلات الكوميدية فاز بالجائزة الأولى المسلسل المصري "سيب وأنا أسيب"، بينما حصل على الجائزة الثانية مسلسل "يوميات رفيق" بالتلفزيون المغربي. 

وبقسم المسابقات التلفزيونية الموازية، فاز عن فئة الدراما التلفزيونية الاجتماعية المسلسل الأردني "إنسانيات آمال" بالجائزة الأولى، بينما حصد الجائزة الثانية المسلسل المصري "المداح"، وحصد الجائزة الأولى بالمسلسلات الكوميدية المسلسل الكويتي "نساء قلن لا"، بينما حصل على الجائزة الثانية المسلسل الأردني "عيلة طايقين". 

وفي فئة البرامج التلفزيونية، فاز بالجائزة الأولى برنامج "ماذا بعد" بتلفزيون الكويت، كما اقتنص الجائزة الثانية برنامج "تونس الاقتصادية" بمؤسسة التلفزة التونسية، وعن فيلم البرامج والفيلم الوثائقي الخاص بالقضية الفلسطينية، فاز بالجائزة الأولى العمل الجزائري "من فلسطين" إنتاج المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، بينما ذهبت الجائزة الثانية إلى "سامي" بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية. 

وعن فئة الأفلام والبرامج الوثائقية العامة، فاز بالجائزة الأولى "أرض البدايات" شبكة الإعلام العراقي، بينما حصد الجائزة الثانية "الغالية بلادي" بالتلفزيون المغربي.

برامج الأطفال

كان لبرامج الأطفال نصيبًا من الجوائز، وتحديدًا البرامج الموجهة إلى الفئة العمرية من 6 إلى 12 سنة (مفتوح)، ففاز بالجائزة الأولى برنامج "أغنيلك" من هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، بينما حصد الجائزة الثانية: "استوديو الأطفال" من تلفزيون الكويت.

بينما فاز بالجائزة الأولى بالبرامج الثقافية برنامج "مارد من السنابل" من قطر، في حين حصد الجائزة الثانية البرنامج السعودي "صنوان".

وعن فئة الأخبار التلفزيونية الخاصة بالتقرير والتحقيق الإخباري، ففاز بالجائزة الأولى تقرير "الأسير كريم يونس" من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بفلسطين، بينما حصد الجائزة الثانية "مئة مليون صحة" من التلفزيون المصري، بينما حصدت الإذاعة المصرية الجائزة الثانية في فئة البرامج الفلاحية والتي رفعت شعار "نحو منتج فلاحي عضوي".

وفي فئة المسلسلات التاريخية والسير الذاتية، فاز بالجائزة الأولى المسلسل الليبي "السرايا" الجزء الثاني، بينما حصل المسلسل الفلسطيني "أم الياسمين" على الجائزة الثانية.

أما في البرنامج أو الفيلم الوثائقي الخاص بالقضية الفلسطينية، فاز بالجائزة الأولى العمل الفلسطيني "ريان 7"، بينما حصل "الفدائي" على الجائزة الثانية.

كما شهد الحفل تقديم عدد من الجوائز سواء على مستوى الأفلام والبرامج الوثائقية العامة، وبرامج الأطفال العامة أو الموجهة إلى فئة عمرية من 6 لـ 12 عامًا، والبرامج الحوارية والأخبار التلفزيونية، والبرامج الإذاعية وبرامج البودكاست والبرامج البيئية والسياحية وغيرها.