الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الجبير" يكشف ملامح زيارة الرئيس الصيني للسعودية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الصيني

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، اليوم السبت، الملامح الرئيسية لجدول أعمال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للسعودية، قائلًا إن أهم الأولويات تتمثل في تعزيز روابط التجارة والأمن الإقليمي. 

وقالت مصادر إن زيارة الرئيس الصيني للسعودية، ستكون في ديسمبر المقبل، وفقًا لوكالة "رويترز"، إذ تأتي هذه الزيارة في ظل توتر العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة، بسبب إمدادات النفط، وفي ظل مخاوف أمريكية من تزايد التعاون بين دول الخليج العربية والصين.

ووصف "الجبير"، الزيارات بين القادة الصينيين والسعوديين بأنها "طبيعية"، إلا أنه لم يذكر تفاصيل الزيارة المنتظرة، مضيفًا: "لدينا رؤوس أموال ضخمة على المحك وهذه الزيارات ليست أمرًا غير مألوف".

وقال الوزير السعودي، في تصريحات لـ "رويترز" على هامش قمة المناخ cop 27 في مصر، إن الصين هي أكبر شريك تجاري للسعودية، والسعودية لديها استثمارات ضخمة في الصين، وكذا الصينيون لهم استثمارات ضخمة في السعودية. 

وأوضح "الجبير" في تصريحه، أن الشيء نفسه ينطبق على شركاء السعودية التجاريين والشركاء الاستراتيجيين سواء كانت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو فرنسا أو ألمانيا، معقباً: "هذا ما تفعله الدول".

ونقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يزور الرئيس الصيني المملكة في النصف الثاني من ديسمبر المقبل، ويحضر قمة "صينية - خليجية"، تضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى قمة ثانية مع زعماء عرب آخرين. 

وعن أولويات الزيارة المرتقبة، قال الجبير: "ننظر إلى الأمور التي نهتم بها؛ الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم، وكيفية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين، وبالطبع فإن قضية المناخ الآن على رأس جدول الأعمال فيما يتعلق بالعلاقات الدولية"، مؤكدًا أن السعودية كونها أكبر مُصدّر للنفط في العالم، مخلصة في جهودها الرامية للتصدي لتغير المناخ والحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.