الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة العشرين.. لقاء رئاسي أمريكي صيني واعتذار بوتين عن عدم المشاركة

  • مشاركة :
post-title
قمة العشرين - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يومان فقط على انطلاق اجتماعات قمة العشرين "G20"، المرتقبة في ظل ما يشهده العالم من أزمة اقتصادية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، والتي خلّفت الكثير من التداعيات على رأسها أزمة نقص الغاز الطبيعي في غالبية دول أوروبا، وزيادة معدلات التضخم.

 القمة المقرر انعقادها في مدينة بالي بإندونيسيا، بحضور قادة ورؤساء مجموعة العشرين وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم حضوره القمة.

قضايا كثيرة يسعى قادة قمة العشرين لمناقشتها، منها الأمن الغذائي العالمي، الحرب الروسية الأوكرانية، والتركيز على الأزمة الاقتصادية الحالية التي يمر بها العالم.

قمة العشرين - صورة أرشيفية
جولة آسيوية للمستشار الألماني قبل قمة العشرين

ويشارك المستشار الألماني أولاف شولتس، رئيس الحكومة الألمانية، في القمة، ويسبقها بزيارة فيتنام، الأحد، وإجراء محادثات في العاصمة الفيتنامية هانوي مع رئيس الوزراء تشينه، والأمين العام للحزب الشيوعي ترونج.

وعقب زيارة "شولتس" فيتنام يتوجه إلى سنغافورة رفقة وفد من رجال الأعمال، الإثنين، للقاء رئيس الوزراء، والمشاركة في مؤتمر آسيا والمحيط الهادئ السابع عشر للأعمال الألمانية.

وفي النهاية يتوجه شولتس إلى قمة مجموعة العشرين في بالي، من الثلاثاء 15 إلى الأربعاء 16 نوفمبر الجاري، لمنافشة قضايا الأمن الغذائي العالمي، والطاقة المستدامة والتحول الرقمي.

ولن يدع المستشار الألماني الفرصة للحديث عن الحرب الروسية على أوكرانيا، بحسب الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء الألماني.

المستشار الألماني أولا شولتس
قمة مرتقبة للمرة الأولى

وعلى هامش قمة العشرين يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الصيني شي جين بينج، للمرة الأولى لهما خلال توليهما رئاسة بلادهما، إذا سبق لهما اللقاء في عام 2013، عندما كانا نائبين للرئيس.

ووصف الرئيس الأمريكي اللقاء بأنه لقاء لمناقشة "الخطوط الحمراء"، على رأسها التزايد العسكري لكوريا الشمالية، والتهديدات التي تسببها لكل من كوريا الجنوبية واليابان.

وخلال كلمة الرئيس الأمريكي بقمة الآسيان المنعقدة في كمبوديا، اليوم السبت، أكد جو بايدن تخصيص نحو 850 مليون دولار حتى عام 2030، لدعم الروابط مع دول الآسيان، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات جديدة تضع التعاون في مكان أعلى.

الرئيس الصيني جي شين والرئيس الأمريكي جو بايدن
غياب بوتين عن قمة إندونيسيا

وفي الوقت الذي يحضر فيها أطراف قمة العشرين إلى مدينة بالي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عدم حضوره اجتماع القادة، وسيمثله وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بحسب رويترز.

وقال جودي ماهاردي، المتحدث باسم وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في أحد الاجتماعات عن بعد، ولن يحضر القمة بشخصه.

ولم تستجب إندونيسيا للضغوط الغربية وأوكرانيا، لسحب دعوتها لبوتين لحضور اجتماع قادة مجموعة العشرين، ومطالبتهم لها بطرد روسيا من المجموعة بسبب الأزمة في أوكرانيا، قائلة إنها لا تملك سلطة القيام بذلك دون إجماع بين الأعضاء.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
حضور افتراضي لزيلينسكي

ودعت إندونيسيا، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور القمة، الذي أكد أنه لن يشارك إذا شارك فيها بوتين، بحسب رويترز.

ومن المتوقع أن ينضم زيلينسكي بشكل افتراضي، في القمة التي تبدأ 15 نوفمبر، بحضور عدد من قادة العالم، من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
23 عامًا على القمة

يذكر أن قمة العشرين يمتد عمرها إلى 23 عامًا، حيث عُقدت لأول مرة في عام 1999.

وتتكون قمة العشرين من دول: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، السعودية، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، إنجلترا، أمريكا، وإسبانيا كضيف دائم.