الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": لبنان انفتح شهيته للتحول إلى دولة بترولية

  • مشاركة :
post-title
أحمد سنجاب مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال أحمد سنجاب، مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، اليوم السبت، تعليقًا على أن أوروبا تسابق الزمن لحل أزمة الطاقة بـ "غاز المتوسط"، إن لبنان بعدما توصل لترسيم الحدود مع إسرائيل في27 أكتوبر الماضي وحصوله على حقل قانا، انفتح شهيته للبحث والتحول لدولة بترولية.

وأضاف "سنجاب" في رسالة مع الإعلامي أحمد بيشتو خلال برنامج "المراقب" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن لبنان بدأ في إطلاق عملية استكشاف البترول والغاز في مياهه الإقليمية، إذ بحث فورًا عن ترسيم الحدود البحرية مع كل من سوريا وقبرص لإطلاق مزايدات كبرى خلال عام 2023 للتنقيب في مناطق مختلفة تتجاوز مساحتها 20 ألف كيلو متر مربع.

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، أنه وفق الأبحاث والدراسات التي تمت على حقل قانا، فإن استخراج الغاز قد يكون على أعماق قليلة وبالتالي تكون عملية استخراجه أسهل، ويتم التصدير للخارج.

وأشار، إلى أن هناك منافسة كبيرة بين شركات الطاقة الكبرى، خصوصا الشركات الأوروبية، للحصول على الامتيازات في المياه اللبنانية، وبالتحديد في المربعين 4 و9 اللذين يقعان في حقل قانا.

وأوضح "سنجاب" أنه على ما يبدو أن تلك الشركات ودولها وجدت ضالتها هي الأخرى في لبنان، وتتجه بقوة لمساعدته في استخراج الغاز من المياه الإقليمية على أن يلبي لبنان جزءًا من احتياجاته فيما يتعلق بالطاقة على أن يتم تصدير الفائض.