الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دوري أبطال إفريقيا.. هل تبتسم الأميرة السمراء للأهلي المصري للمرة الـ11؟

  • مشاركة :
post-title
دوري أبطال إفريقيا

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

للمرة الرابعة دواليًا، يخوض الأهلي المصري نهائي دوري أبطال إفريقيا، ابتسم له الحظ فيها مرتين متتاليتين، الأولى كانت على حساب غريمه التقليدي الزمالك في 2020، ثم واصل سطوته وصنع الحدث أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في 2021، لكن في العام الماضي خسر من الوداد المغربي على ملعب "محمد الخامس" بهدفين نظيفين، لكن القدر أعطى له فرصة أخرى للانتقام، الذي يواجهه في النسخة الحالية.

يعد الفريق المصري حامل الرقم القياسي في التتويج بـ"الأميرة السمراء"- كما يحلو لمحبي الكرة الإفريقية تسميتها- إذ تُوّج بها لعشر مرات، أول بطولتين كانتا في ثمانينيات القرن الماضي عامي 1982 – 1987، ثم في العقد الذي تلاه لم يحصد أي بطولة ولكن في بداية الألفية الثالثة سيطر "النسر" عليها، وتُوِّج بألقاب نسخ 2001 و2005 و2006 و2008، قبل أن تبتعد البطولة لفترة ثم تعود في نسختي 2012 و2013، ثم غابت سبع سنوات قبل أن تعود مرة أخرى في العقد الأخير، ويتوج ببطولتي 2020 – 2021.

بنظرة تاريخية، تأهل الأهلي في الفترة من "2005 إلى 2008" إلى النهائي أربع مرات متتالية، تُوِّج بثلاث بطولات، وقد يتكرر التاريخ مرة أخرى في العام الحالي.

لكن مهمة الأهلي لن تكون سهلة في ظل مواجهة الوداد حامل اللقب، الذي سيلعب على أرضه ووسط جماهيره التي ستملأ جنبات استاد "المركب الرياضي محمد الخامس"، كما تكمن الصعوبة في أن الفوز بهدف نظيف سيمنح "وداد الأمة" البطولة الرابعة في تاريخه.

وحصد الوداد لقبه الأول ببطولة دوري أبطال إفريقيا في عام 1992، وابتعد لفترة طويلة حتى عاد وفاز بها على حساب الأهلي في 2017، حينما تعادل في القاهرة بهدف لمثله، ثم فاز على أرضه بهدف نظيف، ثم بطولة العام الماضي التي اقتنصها من "المارد الأحمر" بهدفي زهير المترجي.

أما عن المواجهات المباشرة بين الأهلي والترجي، فترجح كفة الفريق القاهري، وتحمل هذه المباراة الرقم 13 بينهما، وفي الـ12 لقاءً السابقة، فاز الأهلي في أربع مباريات، أما "وداد الأمة" ففاز في 3، وحسم التعادل 4 مواجهات.

مارسيل كولر مدرب الأهلي، أكد على أن فريقه جاهز للمباراة، وقال بالمؤتمر الصحفي للقاء الإياب: "الفريق جاهز لخوض لقاء الغد (اليوم)، واللاعبون سعداء باللعب وسط جماهير غفيرة ولديهم روح معنوية عالية".

وأضاف: "حققنا الفوز على الوداد في لقاء الذهاب، ونمتلك الأفضلية، هدف الوداد في مرمانا لم يغير نتيجة الذهاب وهو فوز الأهلي".

أما البلجيكي سفين فاندنبروك، مدرب الوداد فلم يخف ثقته بعد تحقيق نتيجة إيجابية في الذهاب بالخسارة 2-1، قائلًا: "أحب أن ألاعب الأهلي لأن هذا نهائي كبير، المباريات بين الأهلي والوداد كثيرة، واجهنا الأهلي مرتين في النهائي وكانتا لصالحنا".

وواصل: "أعتقد أن هذا سيكون لصالحنا على المستوى العقلي، أن نحقق الفوز مرتين في النهائي ضدهم، هي ميزة لنا بكل تأكيد، سيبحثون عن الانتقام منا".