الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان "الفضاءات المفتوحة" يكرم اسم عبد الرحمن عرنوس

  • مشاركة :
post-title
مهرجان الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة

القاهرة الإخبارية - وكالات

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان "الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة" خلال الفترة من 10 حتى 16 يوليو المقبل في عمّان، وتحمل الدورة اسم الفنان العربي الكبير الراحل عبد الرحمن عرنوس.

يشارك في فعاليات المهرجان 12 عرضًا مسرحيًا، هم "فرجة عرنوسية"، "الطوافة"، "طبلة"، الأردني "واق الواق"، "كلارينيت"، الفلسطيني "2077 من يريد البقاء"، الإماراتي "بأم عيني 1948"، المصري "عفواً أرسطو دعني أجرب"، الجزائري "الخيش والخياشة"، "الغضراء"، التونسي "محفل الدمى" و"يوميات مجنون" من صربيا.

يكرّم المهرجان هذا العام عددًا من المسرحيين الأردنيين، ممن لهم إسهامات كبيرة في حركة المسرح الأردني، وهم المخرج والكاتب المسرحي عبد اللطيف شما، المخرجة مجد القصص، والكاتب المسرحي والروائي مفلح العدوان، والفنانين قمر الصفدي، محمد العبادي، حابس حسين.

يتضمن المهرجان ندوة فكرية بعنوان "رحلة عبد الرحمن عرنوس المسرحية والإنسانية"، تكريمًا للفنان المصري الراحل، ويشارك فيها المغربي عبد الكريم برشيد، والمخرج عصام السيد، ومحمد الروبي وهند سلامة وعمرو قابيل من مصر، جهاد سعد من سوريا، رياض موسى السكران وبشار عليوي من العراق، محمد المديوني من تونس، سامح حجازي من فلسطين، حبيب غلوم من الإمارات، عبيدو باشا من لبنان، مفيد الحوامدة وعبد الحميد حمام ومخلد الزيودي وغنام غنام وفراس الريموني وعلي عليان وحكيم حرب من الأردن.

تقام خلال فعاليات المهرجان، ورشات مسرحية إبداعية، هي "ورشة البانتومايم" يقدمها سعيد سلام من فلسطين، "ورشة الماكياج" تقدمها أميمة بنعياد من المغرب، "ورشة التعبير الجسدي" تقدمها كونتين جوي من فرنسا وديلارتي من بلجيكا، "ورشة الكوميديا" تقدمها بوريس أوليفر من بلجيكا، "ورشة التمثيل" تقدمها ميهيلا ميهوت من أمريكا، و"ورشة الصوت والغناء" تقدمها كاثلين بيل من أمريكا.

ينظم المهرجان أيضًا عددًا من الندوات التقييمية للعروض المسرحية يشارك فيها نخبة من النقاد والفنانين المسرحيين والإعلاميين الأردنيين والعرب.

وتتشكل لجنة التحكيم من العراق جواد الأسدي، عبير عيسى من الأردن، محمد الروبي من مصر، لطيفة البقمي من السعودية، رياض موسى السكران من العراق، حبيب غلوم من الإمارات وميهيلا ميهوت من أمريكا.

ويوقع المخرج المسرحي حكيم حرب، على هامش فعاليات المهرجان، كتابه "القبطان الذي ضل طريقه نحو المسرح" الذي يلخص فيه سيرته الذاتية ومحطات في مسيرة مسرح الرحالة عبر أكثر من ثلاثة عقود.

تعرض الأعمال المسرحية بالدورة الثانية في المسرح الروماني الصغير "الأوديون"، الساحة الهاشمية، ساحة مسرح أسامة المشيني، وساحة نقابة الفنانين الأردنيين، وساقية الدراويش في جبل اللويبدة، ساحة جاليري رأس العين، وساحة مركز الحسين الثقافي، وساحة النخيل أمام مبنى أمانة عمان الكبرى في راس العين.

وقال المخرج المسرحي حكيم حرب إن الدورة الثانية من المهرجان تأتي لتؤكد استمرار رحلة مسرح الرحالة، التي بدأت عام 1991، ولا تزال تنبض بالحياة والفن والإبداع حتى اليوم، محاولة خلق مسرح جماهيري لكل الناس، لكسر عزلة المسرح وخلق جمهور مسرحي حقيقي وفاعل.

وأضاف أن المهرجان يتمتع بهوية خاصة مغايرة، تُعنى بالعروض المسرحية خارج المسارح المُغلقة، حيث فضّلنا تسمية الفضاءات المفتوحة بدلاً من الفضاءات البديلة، لإيماننا التام بأنه لا بديل عن المسرح بشكله القديم والعريق والمهيب الذي تأسس منذ آلاف السنين - مع إدراكنا بأن المسرح الإغريقي القديم بدأ في الفضاءات المفتوحة- ولكنها مقترحات جمالية هدفها خلق كشف جديد ودهشة من نوع آخر وإثارة لتفكير المتلقي ومخيلته.