الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العالمي للمناخ: الشباب جزء رئيسي في مفاوضات التغير الدولية

  • مشاركة :
post-title
مؤتمر شرم الشيخ للتغير المناخي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال إبراهيم الزعبي، رئيس المجلس العالمي للتغيرات المناخ، إن للشباب دورًا في رسم سياسات مواجهة التغير المناخي، ويمثلون 60% من المنطقة العربية وهم قيادات المستقبل، والشباب أصبح لديهم قدرة أكبر وأسرع في الوصول للمعلومات.

وأضاف" الزعبي" في لقائه على شاشة "القاهرة الإخبارية" من خلال برنامج "عن قرب" الذي تقدمه الإعلامية أمل الحناوي، أن الشباب هم الحاضر والمستقبل ولديهم حلول مبتكرة ومستدامة، ودور الشباب في رسم سياسات مواجهة التغير المناخي كبير جدًا.

وأوضح أن التكنولوجيا سلاح العالم لمواجهة تغير المناخ وتحقيق الاستدامة، ويجب توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بقضية تغير المناخ لتحقيق المسار الصحيح.

وأشار "الزعبي" إلى أن للاقتصاد الأخضر دورًا كبيرًا في مواجهة التغيرات المناخية، وcop27 نجح في إنشاء صندوق التمويل والتعويض، وضرورة الاستثمار في حلول مبتكرة لمواجهة التغيرات المناخية.

وأكد رئيس المجلس العالمي للتغيرات المناخ، أن هواء نقيًا ومياهًا نظيفة واستهلاكًا مستدامًا حق من حقوق الإنسان، والتنسيق العربي في cop 27 أحد أهم مخرجات المؤتمر.

موضحًا أن صندوق التعويضات نقطة انطلاق ونجاح للدول المتضررة، ومؤتمر cop27 يعد تمهيدًا لمؤتمر cop 28.

ولفت إلى أن تعيين ممثل للشباب بالمؤتمرات الدولية نجاح كبير لـcop 27، والشباب سيكون جزءًا رئيسيًا وتاريخيًا بمفاوضات المناخ الدولية.

وقال إن الإمارات محظوظة باختيار أول امرأة عربية ممثلة للشباب، وتنمية المهارات بالقطاع الحكومي جزء أساسي من الاستدامة، وإدراج التغير المناخي في السياسات والتشريعات يستغرق وقتًا.

وذكر "الزعبي" أن تنويع مصادر الطاقة جزء من مواجهة تداعيات التغير المناخي، والاستثمار بالطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون أولوية رئيسية، وهناك 5 مليارات نسمة يحتاجون إلى التيار الكهربائي.

واختتم أننا نحتاج لقياس أهداف الاستدامة بعناصرها البيئية والاجتماعية، والوضع الاقتصادي الجديد يتطلب استمرارية القياس والاستدامة.