الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كندا.. حرائق الغابات مستمرة ورئيس الوزراء يُرجع السبب لتغير المناخ

  • مشاركة :
post-title
حرائق الغابات في كندا

القاهرة الإخبارية - وكالات

استمرت حرائق الغابات اليوم الخميس، في أنحاء كندا، التي تعاني من أسوأ بداية لموسم حرائق الغابات على الإطلاق، ما أجبر آلاف السكان على ترك منازلهم وتصاعد ضباب دخاني انتقل إلى المدن الأمريكية.

وقال بيل بلير الوزير المسؤول عن التأهب للطوارئ في الحكومة الاتحادية إن الحرائق أتت بالفعل على نحو 9.4 مليون فدان، أي ما يقرب من 15 ضعف المتوسط في عشر سنوات. ومن المتوقع أن يستمر الطقس الدافئ والجاف في الأشهر المقبلة.

ورغم أن حرائق الغابات شائعة في كندا، فمن غير المعتاد أن تشتعل الحرائق في وقت واحد بالشرق والغرب، ما أدى إلى زيادة موارد مكافحة الحرائق وإجبار الحكومة الكندية على إرسال الجيش للمساعدة. ووصل مئات من رجال الإطفاء الأمريكيين إلى كندا لتقديم المساعدة وهناك آخرون في الطريق.

وأرجع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو سبب الحرائق إلى تغير المناخ. وقال على تويتر "هذه الحرائق تؤثر على النظام والحياة وسبل العيش اليومية، وعلى جودة الهواء لدينا".

واندلع بعض من أسوأ الحرائق في كيبيك بشرق البلاد، واضطُر أكثر من 11 ألفًا إلى إخلاء منازلهم في الإقليم.

وبدأ موسم حرائق الغابات مبكرًا على غير المعتاد في إقليم ألبرتا الشهر الماضي، وأتى على مساحة قياسية من الأراضي. كما يواصل إقليم نوفاسكوشيا مكافحة أكبر حرائق يشهدها على الإطلاق.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في مناطق من إقليم كولومبيا البريطانية، الذي يواجه ثاني أكبر حرائق غابات على الإطلاق، إلى 33 درجة مئوية اليوم الخميس، قبل وصول العواصف الرعدية وهطول أمطار غزيرة غدًا الجمعة.