الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري يتوسّط صورة تذكارية لقادة تجمع دول الكوميسا

  • مشاركة :
post-title
الصورة التذكارية التي جمعت قادة تجمع دول الكوميسا

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

توسّط الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، صورة تذكارية مع قادة تجمع دول الكوميسا، على هامش مشاركته في أعمال القمة الـ22، المنعقدة في زامبيا.

وقال الرئيس المصري، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة الكوميسا: إن مصر تولت قيادة تجمع الكوميسا على مدار العامين الماضيين في فترة شديدة الدقة شهدت تطورات مهمة على المستويين الدولي والإقليمي".

وأضاف أن بلاده وضعت أمام أعينها خلال تلك الفترة أهدافًا محددة، ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادي، من أجل تعزيز مستوى رفاهية شعوبنا، بالإضافة إلى تعزيز مقدرات السلم والأمن بدولنا.

وأوضح "السيسي"، أنه لا يزال أمامنا الكثير لتوظيف تكاملنا الإقليمي لمواجهة التحديات الراهنة، لافتا إلى أن مصر أولت اهتمامًا كبيرًا بتفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية بين تجمعات الكوميسا وشرق إفريقيا.

وذكر "السيسي" أنه تم زيادة الصادرات البينية بين دول الكوميسا لتصل 13 مليار دولار عام 2022، خلال رئاسة مصر مجموعة الكوميسا.

وأشار الرئيس المصري إلى أن حجم التبادل التجاري بين بلاده ودول الكوميسا في ذلك العام، ارتفع إلى أعلى قيمة له منذ الانضمام للكوميسا ليصل 4.3 مليار دولار.

وأكد أن مصر قدمت مبادرة التكامل الصناعي الإقليمي، في إطار استراتيجية التصنيع بالكوميسا 2017، 2026، التي تهدف إلى تعميق الإنتاج الصناعي.