الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشروعات اقتصادية وصحية على جدول أعمال قمة الكوميسا في زامبيا اليوم

  • مشاركة :
post-title
قمة الكوميسا

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال أحمد بشتو، موفد "القاهرة الإخبارية" من العاصمة الزامبية لوساكا، إنَّ القمة الثانية والعشرين لدول مجموعة الكوميسا تواصل اجتماعاتها لتعزيز فرصة التجارة الإفريقية.

وأضاف "بشتو" خلال رسالة على الهواء لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أنَّ قيمة الصادرات الناتجة عن دول تجمع "الكوميسا" زادت بنسبة 20% مقارنة بهبوط النمو الذي أصابها منذ 2020 بسبب جائحة كوفيد -19. 

وذكر أنَّ الجلسات التحضيرية، اليوم الأربعاء، ركزت على ضرورة الاهتمام بالقطاع الصحي والتصنيع الدوائي بين دول مجموعة "الكوميسا" والاستفادة من أزمة كورونا التي مرَّ بها العالم، وتناولت الجلسات التركيز على القطاع الخاص ودور المرأة للعمل في القطاعات الاقتصادية المختلفة. 

وأوضح موفد "القاهرة الإخبارية"، أنَّ قيادة مصر لتجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، التي بدأت منذ نوفمبر 2021، واستمرت لمدة عامين أسهمت في تعزيز خطط التكامل والاندماج التجاري في القارة السمراء، بحسب خبراء فإنها عززت خطط التكامل الاقتصادي والصناعي والاندماج التجاري. 

تستضيف زامبيا قمة السوق المشتركة وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، وتحمل هذا العام شعار التكامل الاقتصادي، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر بين دول المجموعة، ومن المُقرر أن تسلم القاهرة رئاسة الدورة الجديدة للكوميسا إلى لوساكا.

منظمة الكوميسا

جرى تأسيسها ديسمبر 1994 وتتكون من 21 دولة إفريقية، كما أُنشئت لخلافة منطقة التجارة التفضيلية السابقة، وهي اتفاقية مُشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، وتُعد أكبر سوق للتجارة والاستثمار وتملك 583 مليون نسمة، فيما يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 805 مليارات دولار، وتُشكل نحو ثلثي مساحة إفريقيا، ومن أبرز أهداف "الكوميسا" تعزيز السلم والأمن في الإقليم وإنشاء وحدة اقتصادية لمواجهة التحديات، والتعاون بين الدول في تحقيق تنمية مواردها لخدمة الشعوب.