الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين: الدوريات الجوية المشتركة مع روسيا لا تستهدف دولا محددة

  • مشاركة :
post-title
موسكو وبكين نفذتا دوريات جوية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الخارجية الصينية، في إفادة صحفية دورية اليوم الخميس، إن الدوريات الصينية الروسية المشتركة لا تستهدف دولًا بعينها وتتوافق مع القانون الدولي والأعراف الدولية.

بدأت الصين وروسيا دوريات جوية مشتركة يوم الثلاثاء الماضي، فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي للمرة السادسة منذ عام 2019، ما دفع دولتي الجوار كوريا الجنوبية واليابان إلى نشر طائرات مقاتلة على الفور.

من جانبه، قال هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إن بلاده أبدت "قلقها البالغ" وقدمت احتجاجًا للصين بعد أن دخلت سفن تابعة للبحرية الصينية مياه اليابان قرب جزيرة ياكوشيما اليوم الخميس.

وأضاف أن سفينتين تابعتين لخفر السواحل الصيني دخلتا أيضًا لمياه اليابان حول جزر سينكاكو، التي تطلق عليها الصين اسم دياويو، وحاولتا الاقتراب من قارب صيد ياباني.

وفي وقت سابق، أكملت الصين ثاني مرحلة من الدوريات الجوية المشتركة مع روسيا فوق غرب المحيط الهادئ، في أعقاب دوريات فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، ما أثار مخاوف اليابان بخصوص الأمن القومي.

ونشرت كوريا الجنوبية واليابان طائرات مقاتلة عندما بدأت الدوريات الصينية الروسية المشتركة في إطار خطة التعاون السنوية لجيشي البلدين، بحسب وكالة "رويترز".

وتأتي أحدث جولة للدوريات الجوية المشتركة، وهي السادسة لروسيا والصين منذ عام 2019، وسط تصاعد للتوتر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إذ تكثف الصين والولايات المتحدة نشاطهما العسكري بالمنطقة.