الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد توليه رئاسة البرلمان التركي.. من هو نعمان كورتولموش؟

  • مشاركة :
post-title
نعمان كورتولموش

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أصبح نائب حزب العدالة والتنمية في مدينة إسطنبول نعمان كرتولموش -الذي حصل على (321 صوتًا) في الجولة الثالثة من التصويت- الرئيس الثلاثين في الجمعية العامة للبرلمان التركي، في حين أنه كان يحتاج للفوز بالمقعد الرئاسي الحصول على الأغلبية التي تتمثل في (301) صوت فقط في الجولة الثالثة من التصويت.

وانتهت الجولة الثالثة من التصويت لاختيار رئيس البرلمان بانتخاب نعمان كورتولمش، مرشح حزب العدالة والتنمية، إذ أعلن الرئيس المؤقت دولت بهتشلي فوز كورتولمش وحصوله على 321 صوتًا في الجولة الثالثة من التصويت في الجمعية العامة.

أول تصريح بعد توليه رئاسة البرلمان

صعد نعمان كورتولمش، الذي تم انتخابه رئيسًا للبرلمان التركي، اليوم الأربعاء، إلى المنصة وألقى كلمة، قائلًا: "لقد مرت مائة عام على إنشاء أول جمعية عامة للبرلمان وإعلان جمهوريتنا، وحققت تركيا مكاسب كبيرة. وكأمة علينا أن نضع أهدافًا جديدة وآفاقًا جديدة، نحن بصدد بداية فترة بالغة الأهمية، وقد أعطتنا هذه الأمة فرصة وسنظهر هذه الفرصة بالعمل حتى النهاية بدعم منها وسنعمل من أجل أن تصبح تركيا أقوى وأكبر.

وأضاف: لقد جرت انتخابات جديدة، في بعض الأحيان قد يكون هناك تعصب تجاه بعضنا البعض. شكلنا الجمعية التي تضم 16 حزبًا سياسيًا مختلفًا ثراءً لديمقراطيتنا، وسنناقش أفكارنا وسنعبر عن وجهات نظر أحزابنا، سنتحدث دون كبح جماح أيدينا ودون إيذاء بعضنا البعض، وسنبني "القرن التركي" معا أرحب بكل نوابنا.

وأنهى حديثه قائلَا: اختارت أمتنا رئيسنا رجب طيب أردوغان ليكون قائد تركيا من جديد. معا سوف نكافح من أجل أن يتحقق القرن التركي. وأود أن أؤكد مرة أخرى أنني سأواصل واجبي بصفتي رئيس البرلمان في الحوار مع جميع الأحزاب السياسية.

من هو نعمان كورتولموش؟

أنهى نعمان كورتولموش دراسته الجامعية والدراسات العليا في كلية إدارة الأعمال بجامعة إسطنبول. حصل على شهادة الدكتوراره في الاقتصاد عام 1992 و "أستاذ مشارك" في كلية الاقتصاد بجامعة اسطنبول عام 1994، وتابع دراسته الأكاديمية في جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية وأصبح أستاذًا عام 2004.

بعد إلقاء محاضرات حول السياسة الاجتماعية وإدارة الموارد البشرية في كلية الاقتصاد بجامعة إسطنبول لسنوات عديدة، دخل كورتولموش السياسة عام 1998 وشغل منصب رئيس مقاطعة إسطنبول وعضوًا في المجلس الإداري العام لحزب الفضيلة.

تم انتخاب كورتولموش رئيسًا لحزب السعادة في عام 2008، وأسس حزب صوت الشعب في 1 نوفمبر 2010. وعندما قرر حزبه الاندماج مع حزب العدالة والتنمية في عام 2012 أصبح نائب رئيس حزب العدالة والتنمية المسؤول عن الشؤون الاقتصادية.

تولى نعمان كورتولموش، الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الثانية والستين، نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة خلال الحكومات 63 و 64 و 65، أصبح وزير الثقافة والسياحة مع التغيير الذي تم إجراؤه في الحكومة الخامسة والستين.

تم انتخاب كورتولموش كعضو في اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر العام العادي السادس لحزب العدالة والتنمية، وكان يشغل منصب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية.