الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حسمت مقعد رئيس البرلمان.. جولات الإعادة بطل السباق الانتخابي في تركيا

  • مشاركة :
post-title
البرلمان التركي- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

شهدت الجمعية العامة للبرلمان التركي، اليوم الأربعاء، عملية التصويت لاختيار رئيس جديد، والتي تستمر فترة ترأسه لمدة عامين، إلا أنه انتهت الجولتين الأولى والثانية بعدم فوز أي من المرشحين على أغلبية الثلثين أي 400 صوت، وعليه دخل السباق الجولة الثالثة والتي حُسمت خلالها النتيجة وإعلان مرشح تحالف الجمهور نعمان كورتولمش الرئيس الجديد.

اكتملت الجولتان الأولى والثانية من التصويت على رئاسة البرلمان التركي، والتي اشترط للفوز حصول أحد المرشحين على 400 صوت، وبعدما فشل كل المرشحين في الحصول على هذا العدد من الأصوات تم التوجه إلى الجولة الثالثة، والتي تم حسم النتيجة بها. وشارك 586 نائبًا في الجولة الأولى من التصويت في مجلس النواب، 6 من الأصوات التي تم الإدلاء بها اعتبرت غير صالحة.

نعمان كورتولمش رئيسًا جديدًا للبرلمان

وانتهت الجولة الثالثة من التصويت لاختيار رئيس البرلمان بانتخاب نعمان كورتولمش، مرشح حزب العدالة والتنمية، إذ أعلن الرئيس المؤقت دولت بهتشلي فوز كورتولمش وحصوله على 321 صوتًا في الجولة الثالثة من التصويت في الجمعية العامة.

وحصل مرشح حزب العدالة والتنمية على أكبر عدد من الأصوات حيث وصل إلى 317 صوتًا في الجولة الأولى من التصويت على رئاسة المجلس، بينما حصل تكين بينجول مرشح حزب الشعب الجمهوري، على 131 صوتًا.

تقدم كورتولمش في الجولة الثانية

وحصل نائب حزب العدالة والتنمية في إسطنبول نعمان كورتولموش في الجولة الثانية على 321 صوتًا، بينما حصل نائب حزب الشعب الجمهوري في أنقرة تيكين بينجول على 131 صوتًا، وحصل نائب حزب اليسار الأخضر في أضنة تولاي حميد أوغوللري على 51 صوتًا، ونائب حزب الخير في إسطنبول جيهان باشاشي على 41 صوتًا، ونائب حزب المستقبل في أنطاليا سراب يازيجي على 21 صوتًا، وحصل مصطفى ينير أوغلو نائب حزب ديفا على 15 صوتًا، وحصل مرشح حزب العمال التركي جان آتالاي على 3 أصوات، حسبما نشر موقع قناة "TRT" التركي.

يّذكر أنه في حالة لم يتم تحقيق أغلبية في الجولة الثالثة بـ 301 صوت، كان سيتم التوجه إلى جولة رابعة، يتنافس فيها المرشحون الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات في هذا الاقتراع، وتُحسم النتيجة من خلال المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات ويتم انتخابه رئيسًا للبرلمان.