الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الانتخابات التركية.. المرأة تمثل مدينتين بالبرلمان لأول مرة تاريخيا

  • مشاركة :
post-title
البرلمان التركي- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

شهدت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في دورتها الـ28 والتي أجريت في 14 مايو الجاري، تطورًا جديدًا في المشهد السياسي، تمثّل في وصول نائبتين عن مدن لم تشهد وصول أي امرأة لتمثيلها بالبرلمان.

ووفقًا لنتائج الانتخابات البرلمانية، انتخب مواطنو مدينتي جيرسون ونيفشهير، أول ممثلات لهن في البرلمان، لأول مرة في تاريخهما.

مرشحة "الشعب الجمهوري" تمثل قلعة العدالة والتنمية
إلفان إيشيك جيزميش أول نائبة عن محافظة جيرسون التركية

أصبحت الصيدلانية إلفان إيشيك جيزميش، المرشحة عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، أول نائبة عن محافظة جيرسون التي تعد قلعة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، حسبما نشرت صحيفة "سوزجو" التركية.

وقالت "جيزميش"، بعدما فازت بمنصب نائب المحافظة في البرلمان: "لقد صنعت جيرسون التاريخ، فقد فزت بمنصب أول نائبة عن المدينة التي لم تشهد تولي امرأة مطلقًا طوال تاريخ الجمهورية، إنه لشرف عظيم لي، وسأحمل هذا الفخر والمسؤولية لبقية حياتي".

وأكملت جيزميش، التي أكدت أنها ستواصل العمل لصالح المرشح الرئاسي كمال كليجدار أوغلو للفوز بالجولة الثانية: "لم نصل إلى هدفنا النهائي بعد، فكما تعلمون جميعًا لدينا انتخابات الإعادة الرئاسية، والتي نمر بها لأول مرة في تاريخنا السياسي".

وأضافت: "يجب أن نركز على هذه الانتخابات الحاسمة التي ستجرى في 28 مايو، وأن نجعل كليجدار أوغلو رئيسنا الـ13 من خلال تكثيف جهودنا في كل لحظة، فنحن بحاجة إلى الجميع في هذه المرحلة الحاسمة، وسننتصر معًا".

مرشحة حزب الحركة القومية تصل إلى البرلمان بأصوات تخطت 40%
فيليز كيليتش أول نائبة عن محافظة نيفشهير التركية

وشهدت مدينة نيفشهير، نفس الحدث التاريخي، إذ أصبحت فيليز كيليتش، نائبة رئيس حزب الحركة القومية، أول امرأة يتم انتخابها في تاريخ المدينة السياسي، بأغلبية 41.121 صوتًا، وفقًا لما جاء في صحيفة "ميلليت" التركية.

وأصبحت "كيليش" أول مرشحة لمنصب رئيس البلدية في تاريخ نيفشهير، بصفتها مرشح حزب الحركة القومية في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس 2019.

شغلت "كيليش" فيما بعد منصب نائب رئيس حزب الحركة القومية، ونائب الحزب عن مدينة نيفشهير في الانتخابات العامة في 14 مايو 2023.