الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس كوريا الجنوبية يشيد بانتخاب بلاده عضوا غير دائم في مجلس الأمن

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول

القاهرة الإخبارية - وكالات

أشاد الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول اليوم الأربعاء، بانتخاب بلاده كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ووصف هذه الخطوة بأنها انتصار للدبلوماسية العالمية وفقًا لما ذكره المتحدث الرئاسة الكورية الجنوبية لي دو-وون.

وفازت كوريا الجنوبية بالمقعد بعد حصولها على 180 صوتًا من بين 192 دولة عضو، خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أمس الثلاثاء.

وقال يون سيوك-يول "إن انتخابنا كعضو غير دائم بموافقة 180 دولة من بين 192 دولة عضو مشاركة في الجمعية العامة هو انتصار للدبلوماسية العالمية"، بحسب وكالة الأنباء " يونهاب".

وستتولى كوريا الجنوبية العضوية غير الدائمة للفترة 2024-2025 وهذه هي المرة الثالثة التي تعمل فيها البلاد كواحدة من الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أنه للفوز بمقعد غير دائم، تحتاج الدولة إلى تأمين ما لا يقل عن ثلثي الأصوات من الدول التي تحضر الجمعية العامة، من بين الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة.

يتوقع أن تعزز سول التعاون مع الولايات المتحدة واليابان للرد على الاستفزازات الكورية الشمالية، بعدما أمنت لنفسها مقعدًا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتشمل الدول غير الدائمة العضوية الحالية: ألبانيا، والبرازيل، والجابون، وغانا، والإمارات العربية المتحدة - الدول الخمس التي تم انتخابها حديثًا الشهر الماضي - والهند، وأيرلندا، وكينيا، والمكسيك، والنرويج.